اخر الاخبارمعلومات عامة

محافظ بنك إنجلترا يتوقع تراجعاً ملحوظاً للتضخم العام الحالي

قال أندرو بيلي محافظ بنك إنجلترا المركزي إن معدل التضخم في بريطانيا يمكن أن يتراجع «بدرجة ملحوظة» خلال العام الحالي، مع ظهور التأثير الكامل لزيادات أسعار الفائدة على الاقتصاد.

وذكرت وكالة بلومبرغ للأنباء أن تصريحات بيلي جاءت في نص كلمة ألقاها أمام مؤتمر في مانسيون هاوس بلندن، مساء الاثنين، تشير إلى تزايد حذر صناع السياسة النقدية من أي زيادة جديدة لأسعار الفائدة التي وصلت الآن إلى أعلى مستوياتها منذ الأزمة المالية العالمية في 2008.

يذكر أن معدل التضخم في بريطانيا يبلغ حالياً 8.7 % وهو ما يزيد على 4 أمثال المعدل المستهدف بالنسبة للبنك المركزي وهو 2 %، في حين يواصل معدل التضخم الأساسي الذي يستبعد أسعار الغذاء والطاقة الأشد تقلباً ارتفاعه وفقاً لأحدث البيانات.

ورغم ذلك يقول بيلي إنه يتوقع تراجع معدل التضخم الأساسي بشكل تلقائي مع تراجع معدل التضخم العام واستمرار انتشار تأثير أسعار الفائدة المرتفعة في الاقتصاد. ورفع بنك إنجلترا المركزي أسعار الفائدة الرئيسية بمقدار 5 نقاط أساس تقريباً خلال العشرين شهراً الماضية، ويعتقد البنك أن تأثيرات زيادة الفائدة لم تظهر كاملة بعد.

وأضاف «بعد تشديدات السياسة النقدية لم تصل بعد عبر السياسة النقدية، ونحن نتوقع تراجع الضغوط التضخمية الأساسية مع تراجع التضخم العام».

وأضاف «نتوقع تراجع معدل التضخم العام بشكل ملموس خلال الفترة المتبقية من العام الحالي، سيحدث هذا بشكل أساسي نتيجة تراجع أسعار الطاقة، كما ستتراجع أسعار الغذاء مع تراجع أسعار الحاصلات والمواد الخام مما أدى إلى تراجع أسعار السلع في المتاجر».

وأكد محافظ البنك المركزي أن الأسعار والأجور ما زالت تنمو بوتيرة أسرع من أن تناسب معدل التضخم المستهدف وهو 2 % سنوياً.

محافظ بنك إنجلترا يتوقع تراجعاً ملحوظاً للتضخم العام الحالي

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock