اخر الاخبارمعلومات عامة

فرار 100 ألف شخص من عاصمة هايتي خلال شهر

أعلنت المنظمة الدولية للهجرة، اليوم، أن نحو 100 ألف شخص فروا من منطقة العاصمة الهايتية بور أو برنس خلال شهر واحد هرباً من تصاعد هجمات العصابات.

ولاحظت المنظمة بعد جمع بيانات في محطات الحافلات الأكثر استخداماً في الفترة ما بين 8 مارس و9 أبريل مغادرة 94,821 شخصاً العاصمة، وذلك للتوجه خصوصاً إلى مقاطعات الجنوب التي فر إليها 116 ألف نازح آخرين خلال الأشهر الأخيرة.

وكانت آخر أرقام أصدرتها المنظمة أكدت فرار 53 ألف شخص خلال ثلاثة أسابيع بين 8 و27 مارس.

وأشارت المنظمة إلى أن هذه الأرقام لا تعكس بالضرورة مجموع عدد الفارين، إذ لا يمر بعض النازحين عبر نقاط جمع البيانات أو يمرون بها في حين يتعذر تسجيل تحرّكهم.

وشدّدت المنظمة الدولية للهجرة على أن المقاطعات التي يقصدها الفارون لا تتوافر فيها بنى تحتية كافية، ولا تملك المجتمعات المضيفة موارد كافية تمكنها من التعامل مع التدفقات الهائلة من العاصمة.

وتشير البيانات إلى أنّ 63 بالمئة من هؤلاء الفارين من العاصمة، البالغ عددهم نحو 100 ألف شخص، هم في الأساس نازحون داخلياً، ولجأ بعضهم أولاً إلى أقارب لهم داخل منطقة العاصمة بور أو برنس، وبعضهم نزح مرات عدة.

ولاحظت المنظمة الدولية للهجرة ظاهرة جديدة تمثلت بقرار من لم ينزحوا من قبل مغادرة العاصمة.

وقالت المنظمة الأممية: «هذا يصف أيضاً تدهور الوضع في العاصمة، نظراً لأن قرار مغادرة العاصمة يمكن أن يكون أسرع نسبياً بالنسبة إلى شخص نازح أصلاً مقارنة بشخص ما زال في مسكنه ويقرر مغادرته لطلب اللجوء في المحافظات».

وأشارت الغالبية العظمى (78 بالمئة) من الأشخاص الذين قابلتهم المنظمة الدولية للهجرة في سياق جمع البيانات إلى أنهم يغادرون العاصمة بسبب العنف، وأكد 66 بالمئة أنهم سيبقون خارجها طالما كان ذلك ضرورياً.

وتشهد هايتي منذ عقود فقراً وكوارث طبيعية وعدم استقرار سياسي وأعمال عنف تنفذها العصابات.

ومنذ أواخر فبراير، تشهد هايتي، التي كانت تعاني أصلاً أزمة سياسية وأمنية عميقة، تصاعداً للعنف، إذ اتّحدت عدّة عصابات لمهاجمة مواقع استراتيجية في العاصمة، مطالبة بتنحّي رئيس الوزراء أرييل هنري.

ووافق هنري على الاستقالة في 11 مارس الحالي، ومنذ ذلك الحين تجري مفاوضات لتشكيل سلطات انتقالية في البلاد.

فرار 100 ألف شخص من عاصمة هايتي خلال شهر

المصدر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock