الصحة والجمال

ظهور الهالات السوداء على جفونك.. ماذا يعني؟

قد تلاحظين وجود هالات سوداء تحت جفونك عند الاستيقاظ، وفرط التصبغ هذا يعني تراكم الجلد الداكن، والذي يمكن أن يحدث في أي مكان من الجسم، ولكنه يكون أكثر وضوحاً على الوجه. وعادةً ما يكون لفرط التصبغ حول الجفون وتحت العينين أسباب مختلفة، بعضها طبيعي، مثل الوراثة والتعرض لأشعة الشمس، والبعض الآخر يأتي من حالات طبية مختلفة.

أسباب طبيعية

قد تكونين معتادة على تغير لون منطقة أسفل عينك يومياً، ولكن قد يكون الأمر مقلقاً بعض الشيء عندما تلاحظين وجود هالات سوداء على جفنك العلوي. وتؤدي العديد من العوامل الطبيعية إلى ظهور الهالات السوداء، مثل عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم. وأحد الأسباب الأكثر شيوعاً للجفون الداكنة هو التعرض لأشعة الشمس، حيث إن تعريض بشرتك للشمس دون ارتداء أي عامل حماية من الشمس يمكن أن يتسبب في إنتاج مناطق من بشرتك المزيد من الألوان.

وتشير مجلة الأمراض الجلدية السريرية والتجميلية (JCAD)، إلى أن الأشعة فوق البنفسجية يمكن أن تؤدي إلى تفاقم فرط التصبغ حول الجفون وجعل الحالة تبدو أسوأ.

ومن الشائع أيضاً أن يكون لدى الأشخاص استعداد وراثي لوجود بشرة داكنة على جفونهم، لذا، إذا لاحظت أن أحد والديك لديه جفون داكنة، فمن المحتمل أن يكون ذلك بسبب الوراثة. ويلعب العمر أيضاً دوراً في ظهور الهالات السوداء على جفونك، عندما يبدأ الجسم بفقد الكولاجين ويصبح الجلد أرق، فقد يؤدي ذلك إلى ظهور الجفون الداكنة بسبب الأوعية الدموية الموجودة تحتها.

الحالات الطبية

تعد الشمس والوراثة من الأسباب الشائعة للهالات السوداء التي تعانين منها، ولكن قد يكون لها أيضاً سبب طبي، حيث تشير مجلة JCAD إلى أن فرط تصبغ العينين يمكن أن يكون بسبب التهاب الجلد التحسسي أو الأكزيما أو الحساسية، وغيرها من التهابات الجلد المزمنة التي تسبب التورم والحكة، ويؤدي الاحتكاك والخدش والتورم إلى ظهور مسحة بنية أو رمادية على الجفن.

وقد تلاحظين اسوداد الجفون بسبب الحمل، مع تغير الهرمونات لديك، ويمكن أن تصابي بسواد الجلد، المعروف باسم «الكلف»، وفقاً لموقع Healthline. ومع ذلك، فإن الكلف أثناء الحمل لا يؤثر فقط في العينين؛ حيث يمكن أن يؤثر أيضاً على مناطق أخرى من وجهك. لذلك، قد تلاحظين اسمرار الجلد حول شفتيك أو ظهور بقع داكنة على خديك، إضافة إلى الهالات السوداء فوق عينيك، والشيء الجيد هو أن فرط التصبغ هذا عادة ما يختفي بمجرد الولادة.

وتشير مجلة JCAD أيضاً إلى أن الأدوية التي يتم تناولها لعلاج الجلوكوما قد تكون مسؤولة عن سواد جفونك، ويشير بحث علمي إلى أن نظائر البروستاجلاندين تسبب فرط تصبغ حول العينين بعد حوالي 3 – 6 أشهر من بدء العلاج، ومع ذلك، يمكن أن تختفي بمجرد التوقف عن تناول الدواء.

كيفية العلاج

بمجرد تحديد سبب سواد جفونك، فإن الأمر كله يتعلق بإيجاد طريقة علاج يمكن أن تناسبك، وسيختلف العلاج قليلاً حسب السبب، وقد تستجيب العوامل البيئية ونمط الحياة جيداً للعلاجات المنزلية، مثل الحصول على قسط كافٍ من النوم ومراقبة نظامك الغذائي، تماماً كما هو الحال تحت عينيك، ويمكن أن تتفاعل الهالات السوداء الموجودة على الجفون العلوية بشكل جيد مع الكمادات الباردة، وفقاً لموقع Medical News Today.

وقد تتطلب الأسباب الطبية لفرط التصبغ لديك طريقة علاج أكثر تدخلاً، وتشير مجلة JCAD إلى أن الأطباء قد يجربون الكريمات الموضعية التي تساعد على تقليل الميلانين داخل الجلد لإعطاء مظهر أخف لجفونك، وقد يحاولون أيضاً تجربة عوامل التبييض مثل الهيدروكينون لإزالة تغير اللون.

الكريمات المصممة للتعامل مع فرط تصبغ الوجه، مثل فيتامين C أو حمض الأزيليك، يمكن أن تكون مفيدة أيضاً في هذه الحالة، وعلاج الحالة الأساسية، مثل الحساسية أو الالتهاب، يقلل من قتامة الهالات، اعتماداً على شدة وحجم الاضطراب العاطفي الذي تسببه الحالة، وقد يكون من المناسب استخدام علاجات أكثر تدخلاً، مثل العلاج بالليزر والتقشير الكيميائي والجراحة.

ظهور الهالات السوداء على جفونك.. ماذا يعني؟

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock