اخر الاخبارمعلومات عامة

سوق دبي عند أعلى مستوياته في 3 أشهر

تجاوز سوق دبي المالي حاجز 3400 نقطة مسجلاً أعلى مستوياته في 3 أشهر، بعد ارتفاع مؤشره العام 0.52 % أو ما يعادل 17.47 نقطة ليواصل مكاسبه للجلسة الرابعة على التوالي وصولاً إلى 3400.37 نقطة وهو أعلى مستوى للمؤشر منذ 11 نوفمبر الماضي.

وزادت أسواق الأسهم المحلية من مكاسبها في ختام تعاملات الاثنين، حيث ربح رأسمالها السوقي نحو 18 مليار درهم، بدعم نتائج الأرباح القوية للشركات والبنوك، وسط تركيز المتعاملين على القطاعات الرئيسية.

ونجح 55 سهماً مدرجاً في أسواق المال المحلية، الاثنين، في الصعود واختتام التعاملات باللون الأخضر، منها 35 سهماً في سوق أبوظبي المالي، و20 سهماً في سوق دبي.

وارتفع رأس المال السوقي للأسهم المدرجة من 3.125 تريليونات درهم في نهاية جلسة الجمعة إلى 3.143 تريليونات درهم بنهاية جلسة الاثنين، موزعة بواقع 2.552 تريليون درهم للأسهم المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية، و591.425 مليار درهم للأسهم المدرجة في سوق دبي المالي.

وفي سوق دبي، ارتفع الوطنية للتأمين 10 %، وسهم «دبي التجاري» 2.8 %، فيما ارتفع سهم دبي للتأمين 2.47 %، وسهم «سالك» 2.3% .

وتصدر «سالك» النشاط مستقطباً سيولة بنحو 41.3 مليون درهم تلاه «إعمار العقارية» جاذباً نحو 37.58 مليون درهم، ثم «الإمارات دبي الوطني» بسيولة 31.17 مليون درهم.

وكان أكثر الأسهم تداولاً، سهم «الاتحاد العقارية» بتداولات 46.5 مليون سهم، تلاه سهم «مصرف عجمان» بتداولات 27.46 مليون سهم.

كما ارتفع مؤشر سوق أبوظبي بنسبة 0.68 % عند مستوى 9918.32 نقطة، بتداولات بلغت قيمتها الإجمالية 1.43 مليار درهم، تزامناً مع ارتفاع سهم «أمريكانا للمطاعم» 5.68 %، وسهم «الدار العقارية» 2.71 %، و«ملتيبلاي» 1.68 %، وسهم «الجرافات البحري» 5.82 %، وطيران أبوظبي 2.45 % .

وأكّد نائب رئيس قسم البحوث في شركة «كامكو إنفست»، رائد دياب، أن الأسواق الإماراتية بدأت تداولات شهر فبراير على ارتفاع بدعم من نتائج أرباح البنوك والشركات القوية.

وأشار إلى أنه كان هناك مخاوف حيال الركود وآفاق النمو الاقتصادي العالمي في ظل التشديد النقدي من قبل البنوك المركزية العالمية الرئيسية لكبح جماح معدلات التضخم المرتفعة، في حين أن البيانات الأخيرة الصادرة من الولايات المتحدة أظهرت أن معدل التضخم انخفض في ديسمبر الماضي إلى أدنى مستوياته منذ أكتوبر 2021، الأمر الذي يعطي بعض التفاؤل للأسواق بأن الفيدرالي الأمريكي قد يبطئ وتيرة رفع أسعار الفائدة في الفترة القادمة، في الوقت نفسه، حافظت أسعار النفط على مستويات جيدة، حيث تدعمها تخفيف القيود الصارمة لمواجهة معاودة انتشار فيروس كورونا في الصين والتوقعات بأن يرتفع الطلب على النفط.

وقال إن الأساسيات القوية للأسواق الإماراتية والمالية القوية للدولة والتوقعات من قبل المؤسسات العالمية بأن يشهد اقتصاد الدولة نمواً خلافاً للعديد من الاقتصادات الأخرى، بالإضافة إلى التوقعات بالمزيد من الإدراجات في الفترة المقبلة، سوف تدعم الأسواق في الدولة.

سوق دبي عند أعلى مستوياته في 3 أشهر

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock