اخبار التكنولوجيا

جوجل تعلن عن تحديثاتها بشأن روبوت “بارد” في مؤتمر Google I/O 2023

كشفت شركة جوجل يوم أمس الأربعاء خلال مؤتمر المطورين السنوي Google I/O 2023 عن آخر التحديثات المتعلقة بروبوت الدردشة القائم على تقنية الذكاء الاصطناعي “بارد/ Bard”.
وأطلقت عملاقة التقنية الأمريكية “بارد” قبل أقل من شهرين بهدف تمكين المستخدمين من استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي التوليدي. وكان الإطلاق المبدئي مقتصراً على الولايات المتحدة والمملكة المتحدة فقط.

منافسة شات جي بي تي

ويأتي “بارد” لينافس روبوت الدردشة الذائع الصيت “شات جي بي تي/ ChatGPT” من شركة أبحاث الذكاء الاصطناعي “أوبن أي آي/ OpenAI” التي تدعمها منافسة “جوجل” الأولى في مجال البحث والخدمات، “مايكروسوفت”، وهي تستثمر فيها مليارات الدولارات الأمريكية.
وأوضحت “جوجل” أنها نقلت “بارد” حديثاً إلى الإصدار الثاني من نموذج اللغة الكبير التابع لها PaLM 2، الذي يمتاز بأنه أقدر من الإصدار الأول، والذي أتاح أيضاً عدداً من التحسينات الأخيرة، مثل: القدرة على حل المسائل الرياضية المتقدمة، ومهارات التفكير، وإمكانية البرمجة.

إتاحة “بارد” للجميع

وأعلنت الشركة عن تقديم طرق جديدة تتيح للمستخدمين الاستفادة من “بارد” على نحو أفضل، ومن ذلك أنها أزالت قائمة الانتظار وأتاحت روبوت الدردشة لأكثر من 180 دولة ومنطقة في جميع أنحاء العالم، وسوف تتيحه في أماكن أخرى قريباً.
وإلى جانب اللغة الإنجليزية، أشارت “جوجل” إلى أن “بارد” متاح الآن باللغتين اليابانية والكورية أيضاً، وستدعم قريباً 40 لغة أخرى.

التركيز على الصورة

وأكدت جوجل في منشور على مدونتها على أن “بارد” سيركز أكثر في الصورة قريباً، وذلك لكل من الإجابات والتوجيهات، إذ سيعرض الصور في الإجابات، وسوف يتيح للمستخدمين تضمين الصور، إلى جانب النصوص، في التوجيهات، وذلك بفضل خدمتها الحالية “جوجل لنز/ Google Lens”.

تقديم ترقيات البرمجة وميزات التصدير

وفيما يتعلق بإمكانات البرمجة، ذكرت “جوجل” أنه اعتباراً من الأسبوع المقبل ستجعل الاقتباسات الخاصة بالبرمجة أدق، وأن الوضع الداكن أصبح متاحاً، وذلك بناءً على طلب المطورين، وقريباً سوف تضيف زر “التصدير” للبرمجة بلغة “بايثون/ Paython”، وذلك بصورة مبدئية.
وقالت جوجل: ونظراً إلى أن الناس غالباً ما يطلبون من “بارد” صياغة رسائل البريد الإلكتروني والمستندات، فإننا نطلق اليوم خيارين إضافيين للتصدير، ما يسهل نقل ردود “بارد” مباشرةً إلى “جيميل/ Gmail” و”دوكس/ Docs”.
تابعي المزيد: أبرز ما أعلنته “جوجل” خلال فعاليات مؤتمرها السنوي للمطورين Google I/O 2023

إثراء الخيال والفضول

قالت “جوجل” إنها تعتزم تقديم طرق جديدة لإثراء الخيال والفضول بإدماج قدرات تطبيقات جوجل وخدماتها التي يستخدمها الناس بالفعل، مثل: خدمات المستندات Docs، وخدمة التخزين السحابي Drive، وخدمة البريد الإلكتروني Gmail، وخدمة الخرائط Maps، وغيرها في “بارد”.
أكدت “جوجل” على الخصوصية بالقول: وبالطبع، ستكون دائماً متحكماً في إعدادات الخصوصية عند تحديد الطريقة التي تريد بها استخدام هذه الأدوات والإضافات.
وقالت الشركة إن “بارد” سيكون قادراً أيضاً على الاستفادة من جميع أنواع الخدمات عبر الويب، مع إضافات من شركاء خارجيين، وذلك ليتيح لك القيام بأشياء لم تكن ممكنة من قبل.
وفي الأشهر المقبلة، ستدمج جوجل “بارد” تطبيق إنشاء الصور باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي من شركة “أدوبي”، “فايرفلاي/ Firefly” في روبوت الدردشة “بارد” حتى يتمكن المستخدمون بسهولة وبسرعة من تحويل أفكارهم الإبداعية إلى صور عالية الجودة، يمكنهم بعد ذلك تعديلها أو إضافتها إلى تصميماتهم في “أدوبي إكسبريس/ Adobe Express”.
وقالت جوجل: نريد أن يكون “بارد” مكاناً لإبداعك وإنتاجيتك وفضولك، لذلك نعمل على ربط “بارد” بتطبيقات “جوجل” المفيدة وتطبيقات العديد من الشركاء الآخرين، مثل: “محرك البحث الوصفي/ Kayak”، و”خدمة حجوزات المطاعم عبر الإنترنت/ OpenTable”، و”سوق الباحثين عن عمل وأصحاب العمل/ ZipRecruiter”، و”خدمة التوصيل/ Instacart”، و”محرك الأجوبة/ Wolfram”، و”المنصة التعليمية/ Khan Academy”.

إضافة مزيد من الميزات

يشار إلى أن “جوجل” تخطط لإضافة مزيد من الميزات إلى “بارد” في المستقبل، ومن ذلك: أدوات الاتصال من “جوجل” والخدمات عبر الويب، ومساعدة المستخدمين في إنشاء أي شيء يمكنهم تخيله، وذلك من خلال تعاون سلس مع نماذج اللغات الكبيرة الأحدث.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر

 جوجل تعلن عن تحديثاتها بشأن روبوت

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock