اخبار التكنولوجيا

تكنولوجيا الكمبيوتر المحمول

تكنولوجيا الهاتف النقال

تكنولوجيا الهاتف المحمول هي التكنولوجيا المستخدمة في الاتصالات الخلوية. تطورت تقنية الوصول المتعدد بتقسيم رمز الهاتف المحمول (CDMA) بسرعة خلال السنوات القليلة الماضية. منذ بداية هذه الألفية ، تطور الجهاز المحمول القياسي من مجرد جهاز نداء بسيط ثنائي الاتجاه إلى هاتف محمول وجهاز ملاحة GPS ومتصفح ويب ثابت وعميل مراسلة فورية ووحدة تحكم ألعاب محمولة. يجادل العديد من الخبراء بأن مستقبل تكنولوجيا الكمبيوتر يكمن في الحوسبة المتنقلة باستخدام الشبكات اللاسلكية. أصبحت الحوسبة المتنقلة عن طريق أجهزة الكمبيوتر اللوحية أكثر شيوعًا. الأجهزة اللوحية متوفرة الآن على شبكات الجيل الثالث والرابع.

شبكات 4G

تتمثل إحدى أهم ميزات شبكات الهاتف المحمول من الجيل الرابع في هيمنة إرسالات الحزم عالية السرعة أو اندفاع حركة المرور داخل القنوات. يتم تطبيق نفس الرموز المستخدمة لشبكات 2G / 3G على شبكات 4G المحمولة أو اللاسلكية. أشارت الدراسات الحديثة إلى أن بنية الشبكة التقليدية متعددة الطبقات القائمة على نموذج الربط البيني للنظام المفتوح (OSI) قد لا تكون مناسبة لشبكة الهاتف المحمول من الجيل الرابع ، حيث ستكون معاملات الحزم القصيرة جزءًا حيويًا من حركة المرور داخل القنوات. نظرًا لأن الحزم من الهواتف المحمولة المختلفة تحمل ملامح قناة مختلفة تمامًا ، يجب على المستقبل تنفيذ جميع الخوارزميات المطلوبة ، مثل تقدير القناة والتفاعلات مع جميع الطبقات العليا وما إلى ذلك ، في غضون فترة زمنية محدودة.

شبكات 5G

بعد خمس سنوات من الآن (حتى عام 2020) ، ستكون البشرية محاطة بشبكات لاسلكية أسرع وأقوى. في الوقت الحالي ، تعتمد الشبكات التي تشغل هواتفنا الذكية والأجهزة المتصلة بالإنترنت بشكل أساسي على تقنيات 3G و 4G. ومع ذلك ، فإن تقنية الجيل الخامس عالية الأداء ، والمشار إليها باسم 5G ، قادمة ، وهي تعد بنقلنا إلى آفاق أعلى.

يعتبر 5G مفتاحًا فيما يتعلق بـ “إنترنت الأشياء” (IoT) ، وهو الاسم الذي يطلق على فكرة تضمين أي شيء وكل شيء تقريبًا في الإنترنت. سيتم بناء مليارات من أجهزة الاستشعار في السيارات ، والأجهزة ، وأجهزة المراقبة الصحية ، وأنظمة الأمن ، وأقفال الأبواب ، والأجهزة القابلة للارتداء. تتوقع شركة Gartner ، المحللة أن كمية الأجهزة المتصلة بالشبكة سترتفع من حوالي 5 مليارات في عام 2015 إلى 25 مليار بحلول عام 2020.

وفقًا لـ Femi Adeyemi ، مهندس الهاتف المحمول الرئيسي في Fujitsu. سيكون لدينا علامات تسمح لنا بمعرفة مكان وجود أطفالنا ومتى يعودون إلى المنزل وسيتم إدارة السيارات بشكل مستقل على طول الطرق السريعة.

بالإضافة إلى ذلك ، ستكون شبكات 5G أسرع بحوالي 20 مرة من شبكات 4G. هذه السرعة تفتح قدرات جديدة رائعة. يمكن للسيارات ذاتية القيادة اتخاذ قرارات حاسمة بالنسبة للوقت. ستخلق محادثات الفيديو الوهم بأنك جميعًا في نفس الغرفة. وستكون المدن قادرة على مراقبة الازدحام المروري ، ومتطلبات وقوف السيارات ومستويات التلوث – واستجابة لذلك ، قم بتغذية تلك البيانات إلى سيارتك الذكية في الوقت الفعلي أو أي جهاز ذكي يستخدم لأغراض المراقبة.

فيما يتعلق بسرعة البيانات ، وفقًا للاتحاد الدولي للاتصالات (ITU) ، فقد قرروا أن الشبكة المتوافقة مع 5G يجب أن توفر سرعات بيانات تصل إلى 20 جيجابت في الثانية (جيجابت في الثانية) منها أسرع 20 مرة من مواصفات 1 جيجابت في الثانية للجيل الرابع. الشبكات. مع شبكات 5G ، ستفتح الوصول إلى دقة أعلى لمحتوى الفيديو بدقة 4K بالإضافة إلى التكنولوجيا الثلاثية الأبعاد عبر شبكات الهاتف المحمول. ستقدم دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بيونغ تشانغ 2018 عرضًا عمليًا لتقنية 5G.

أنظمة التشغيل

تتوفر أنواع مختلفة من أنظمة تشغيل الأجهزة المحمولة (OS) للهواتف الذكية بما في ذلك Android و IOS و Blackberry OS و WebOS و Symbian و Bada و Windows mobile. من أشهرها Android و Apple iPhone. تم تطوير نظام تشغيل Android للجوال (OS) بواسطة Google وهو أول نظام تشغيل محمول مفتوح المصدر بالكامل ، مما يعني أنه مجاني لأي شبكة هاتف محمول.

منذ عام 2008 ، تسمح أنظمة التشغيل القابلة للتخصيص للمستخدم بتنزيل التطبيقات أو التطبيقات مثل الألعاب ونظام تحديد المواقع العالمي والمرافق ، فضلاً عن الأدوات الأخرى. يمكن لأي مستخدم إنشاء ونشر تطبيقاته الخاصة على سبيل المثال في متجر تطبيقات Apple. يستخدم Palm Pre WebOS الذي له وظائف عبر الإنترنت ويمكنه دعم لغات البرمجة التي تتمحور حول الإنترنت مثل Cascading Style Sheets (CSS) و HTML بالإضافة إلى JavaScript. The Research in Motion (RIM) Blackberry هو هاتف ذكي يحتوي على مشغل وسائط متعددة وتثبيت برنامج تابع لجهة خارجية.

مستقبل الهواتف الذكية

سيكون الجيل القادم من الهواتف الذكية مدركًا للسياق ، والذي سيستفيد من التوافر المتزايد لأجهزة الاستشعار المادية المضمنة بالإضافة إلى إمكانات تبادل البيانات. تتمثل إحدى الميزات الرئيسية المطبقة على ذلك في أن الهواتف الذكية ستبدأ في تتبع البيانات الشخصية ، ولكنها تتكيف لتوقع المعلومات المطلوبة بناءً على النوايا الفردية. ستكون هناك تطبيقات جديدة كليًا مع الهواتف الجديدة ، ومن بينها جهاز X-Ray الذي يكشف عن معلومات حول أي مكان يتم توجيه الهاتف إليه. الشيء الوحيد الذي تقوم به الشركات هو تطوير البرامج التي ستستفيد من بيانات استشعار الموقع الأكثر دقة. كيف تم وصف ذلك هو أنهم يريدون جعل الهاتف فأرة افتراضية قادرة على النقر فوق العالم الحقيقي. على سبيل المثال ، إذا وجهت كاميرا الهاتف أثناء فتح البث المباشر ، فستظهر نصًا مع المبنى وتحفظ موقع المبنى للاستخدام في المستقبل.

إلى جانب مستقبل الهواتف الذكية ، سيأتي مستقبل جهاز آخر سيعرف باسم “Ominitouch”. سيسمح هذا الجهاز بمشاهدة التطبيقات واستخدامها على الذراع أو اليد أو المكتب أو الحائط أو أي سطح يومي آخر. سيستخدم الجهاز واجهة مستشعر تعمل باللمس تسمح للمستخدم بالوصول إلى المستخدم للوصول إلى جميع الوظائف من خلال استخدام لمسة الإصبع. تم تطويره في جامعة كارنيجي ميلون. يستخدم هذا الجهاز جهاز عرض وكاميرا يتم ارتداؤها على كتف الشخص ، مع عدم وجود عناصر تحكم سوى أصابع الشخص.

استنتاج

على مدار العقد الماضي ، اجتاحت الهواتف الذكية العالم ، ومؤخراً ، دخلت الأجهزة اللوحية أيضًا إلى الساحة. هذه الأجهزة المحمولة الآن لها تأثير كبير على حياتنا اليومية وهي في الواقع تعيد تعريف طريقة وصولنا إلى المعلومات وكذلك التواصل مع الآخرين. لا يرجع هذا إلى الأجهزة فحسب ، بل أيضًا إلى البرامج المتخصصة التي تعمل عليها هذه الأجهزة ، والأكثر تميزًا ، أنظمة التشغيل الخاصة بها. تمامًا مثل الكمبيوتر الشخصي يمكنه تشغيل أنظمة تشغيل مختلفة (مثل Windows و Linux و BSD وما إلى ذلك) أو إصدارات مختلفة من نظام تشغيل مشابه (مثل Windows XP و Windows Vista و Windows 7/8 والآن Windows 10) ، يمكن لمعظم الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية يشغلون الآن أيضًا إصدارات مختلفة من أنظمة التشغيل التي صُنعت من أجلها ، وفي حالات خاصة ، قد يتمكنون حتى من تشغيل أنظمة تشغيل لم يتم صنعها من أجلها. يبدو مستقبل تكنولوجيا الهاتف المحمول مشرقاً بالتأكيد.

Source by Eric Mwebe

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock