اخر الاخبارمعلومات عامة

«برج وصل» يتبنّى أحدث معايير الاستدامة ويخفّض استهلاك الطاقة بنسبة 40% مع اكتمال بنائه

أعلنت مجموعة “وصل”، إحدى أكبر شركات التطوير العقاري في إمارة دبي، عن استخدام مجموعة من أحدث التقنيات ومعايير الاستدامة في “برج وصل” إحدى ناطحات السحاب الفريدة في شارع الشيخ زايد، مع استهداف خفض استهلاك الطاقة المستخدمة في إضاءة البرج بنسبة 40%، ليصبح بذلك أحد أكثر الأبراج المستدامة في دبي.

ويأتي الإعلان تماشياً مع جهود إمارة دبي في تحقيق التنمية المستدامة ورؤيتها الطموحة للمستقبل بهدف توفير حياة متوازنة وصحية للأجيال القادمة، وبالتزامن مع عام الاستدامة، واستعدادات دولة الإمارات لاستضافة مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ “COP 28”.

وقال هشام عبدالله القاسم، الرئيس التنفيذي لوصل، بهذه المناسبة: “يعكس برج وصل جهودنا المتواصلة لتعزيز الابتكار وتطوير منازل ذكية ومستدامة تلبي تطلعات الأفراد، وتدعم أجندة الدولة في مجال التغيير المناخي وتؤكد ريادتها في إيجاد الحلول الفعالة للحد من تأثيراته”.

وأضاف: “قطاع العقارات هو أحد المحركات الأساسية لاقتصاد دبي، ويضطلع بدور حيوي في نهضتها الشاملة سريعة التطور. وفي سياق الاهتمام العالمي المتنامي بقضية الاستدامة والوعي بضرورة مضافرة الجهود لإنقاذ كوكب الأرض، لا يُعد قطاع العقارات استثناءً من هذا التوجه، فمع تطبيق الاستدامة وتبنّي ممارساتها يصبح القطاع مهيأً لخلق قيمة مضافة تعزز مكانة دبي كنموذج عالمي للتنمية الحضرية المستدامة، فيما يشكل “برج وصل” بتصميمه الهندسي الفريد والمستدام، إضافة جديدة للمباني الأيقونية التي تشتهر بها المدينة”.

وينفرد البرج، المقرر إنجازه خلال الربع الثالث من العام 2024، بالعديد من الميزات المستدامة مثل اعتماده على لوحات الطاقة الشمسية لتسخين المياه، بالإضافة إلى واجهته البرونزية التي تسهم في الحفاظ على برودة المبنى من الداخل، حيث يسهم المفهوم الهيكلي الذكي للبرج في الوصول إلى تخطيط أكثر كفاءة للمبنى وتقليل مقاومة الرياح بنسبة 20 في المائة، للوصول إلى أكبر قدر من الاستدامة، بالإضافة إلى أنه يتم التحكم بالمناخ في المساحات الخارجية للبرج من خلال الجمع بين المساحات الطبيعية الخارجية الخضراء والأنظمة التلقائية. في حين يتم التحكم بالأصوات لمنع الضوضاء الخارجية والداخلية، ويتم تكرير المياه واستخدامها في نظام الري، وتخدم كل هذه التقنيات مجتمعة بشكل مباشر في تقليل استهلاك الطاقة والحد من الانبعاثات الكربونية وتوفير راحة أكبر للسكان.

بدوره، قال بن فان بيركل، مؤسس ومدير الهندسة المعمارية في شركة “يو إن ستوديو” (UNStudio) : “نتعاون بشكل وثيق مع وصل لترسيخ ثقافة الاستدامة، تماشياً مع رؤية دبي وتطلعاتها. وفي خطوة تهدف إلى الحفاظ على صحة ورفاهية السكان والزوار، سيتم استخدام مواد طبيعية ومعاد تدويرها تعزز من مستويات الراحة، إضافة إلى مساحات مجهزة بتقنيات تكفل سهولة الحركة والاستمتاع بأجواء مميزة، تأكيداً لنهج وصل في تطوير مشاريع هدفها تحقيق أعلى معايير الجودة.” 

ويتمحور تصميم “برج وصل” بشكله المتميز حول ما يعرف في مجال الهندسة المعمارية بتقنية التعارض، والتي تنسجم مع توفير إطلالات متميزة ومدروسة من جميع الاتجاهات لتتكيف مع درجات الحرارة والتقنيات التي توفر الظل والبرودة.

ويتكون المشروع من 64 طابقاً بمساحة تقدّر بـ 167,733متراً مربعاً، وهو يضم شققاً سكنية ومكاتب ومطاعم وبركة سباحة، بالإضافة إلى فندق ماندرين أورينتال الفاخر الذي يضم 259 غرفة. ويتماشى تصميم البرج بصورة عامة مع المعايير العالمية للسلامة والاستدامة والكفاءة في استخدام الطاقة. 

وسيكون “برج وصل” بعد الانتهاء من تشييده، أحد أطول الأبراج المكسوة بألواح من السيراميك على شكل زعانف في العالم، وقد تم صنع هذه الألواح من مواد هجينة مكونة من الطين والسيراميك اللامع المثبت بطريقة مدروسة على ألواح من الألمنيوم، لتبريد المبنى من خلال توجيه الرياح وفي الوقت نفسه ضمان دخول الإضاءة الطبيعية غير المباشرة للبرج، حيث يتماشى التصميم الهندسي لشركة يو إن ستوديو UNStudio مع المفاهيم الهندسية في مجال الاستدامة.

«برج وصل» يتبنّى أحدث معايير الاستدامة ويخفّض استهلاك الطاقة بنسبة 40% مع اكتمال بنائه

المصدر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock