اخر الاخبارمعلومات عامة

“المرابطون” في ظهورهم الثالث على التوالي بكأس أفريقيا.. صحوة وطموح

يعيش المنتخب الموريتاني فترة تألق حالياً بدأت بصعوده لأول مرة في تاريخه إلى نهائيات كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم عام 2019 واستمرت ببلوغ البطولة للمرة الثالثة على التوالي بمشاركته في نهائيات ساحل العاج الشهر الحالي والتي يأمل أن يتجاوز فيها دور المجموعات.

ويتطلع المنتخب الملقب “المرابطون” لمواصلة تألقه في ساحل العاج وتمديد سلسلة النجاحات التي حققها في الأعوام الأخيرة، بعد أن شارك في نهائيات 2019 في مصر و2022 في الكاميرون وبينهما شارك في كأس العرب 2021 في الدوحة.

وتستضيف ساحل العاج النسخة 34 من البطولة في الفترة من 13 يناير إلى 11 فبراير المقبل، بعدما كان من المفترض إقامتها في يونيو 2023 لكنها تأجلت ستة أشهر بسبب المخاوف من الطقس في غرب أفريقيا في هذا التوقيت.

وتقام البطولة في ساحل العاج للمرة الثانية بعد نسخة 1984 حين توجت الكاميرون باللقب.

ويخوض المنتخب الموريتاني البطولة ضمن المجموعة الرابعة إلى جوار منتخبات الجزائر وبوركينا فاسو وأنغولا وفرصته تبدو ضعيفة في تجاوز الدور الأول الذي لم يتجاوزه أيضا في نسختي 2019 و2022.

ورغم صعوبة التأهل للأدوار الإقصائية لكن موريتانيا تأهلت للنهائيات على حساب منتخبات قوية مثل الجابون والسودان البطل السابق، فيما احتلت المركز الثاني خلف الكونجو الديمقراطية.

واحتل “المرابطون” المركز 105 في تصنيف الاتحاد الدولي (الفيفا) الشهر الماضي فيما كان أفضل تصنيف له المركز 81 في يوليو 2017.

وخسرت موريتانيا من الكونجو وتعادلت مع السودان في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2026 في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.

ويملك الفريق نقطة واحدة من مباراتين في المركز قبل الأخير بالمجموعة الثانية من التصفيات التي يتصدرها منتخبا السنغال والسودان بأربع نقاط.

تاريخ حديث

خاض المنتخب الموريتاني مباراته الدولية الأولى أمام مدغشقر في أبيدجان في ساحل العاج، وانتهت بفوز مدغشقر 5-1، في حين كانت أكبر هزيمة في تاريخه عام 1972 عندما خسر أمام غينيا 14-صفر، في حين كان أكبر انتصار على الصومال 8-2.

وبدأت صحوة موريتانيا في العقد الماضي رغم أنها كانت تحتل المركز 206 في تصنيف الفيفا عام 2012 كأسوأ تصنيف في تاريخها، وذلك بعد الانسحاب من تصفيات كأس العالم 2010 والحرمان من المشاركة في البطولات والمباريات الدولية.

image

المصدر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock