اخر الاخبارمعلومات عامة

الاتحاد الأوروبي يتفق على مساعدات بقيمة 50 مليار يورو لأوكرانيا

توصل القادة الأوروبيون الخميس إلى اتفاق بشأن مساعدة بقيمة 50 مليار يورو لأوكرانيا، بعدما كان رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان يعرقلها، وهو إعلان أشادت به كييف على الفور ووصفته بأنه “انتصار مشترك” على روسيا.
ولم تدم المفاوضات طويلا في نهاية المطاف خلال هذه القمة الاستثنائية.

في مستهل الاجتماع، قال رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال عبر موقع إكس “الوحدة. اتفق جميع الزعماء الـ27 على مظروف إضافي بقيمة 50 مليار يورو لدعم أوكرانيا في إطار ميزانية الاتحاد الأوروبي”.

ورحب المسؤول بأن “هذا الاتفاق يضمن تمويلاً مستقراً ويمكن التنبؤ به وطويل الأجل لأوكرانيا”.

وتحتاج كييف بشدة إلى المساعدة للحفاظ على اقتصادها واقفا على قدميه، فيما ما تزال حزمة المساعدات الأمريكية عالقة في الكونغرس.

ورحبت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين بهذا “اليوم الجيد لأوروبا”. وأكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الذي خاطب الزعماء الأوروبيين عبر الفيديو، أن الاتفاق دليل على “الوحدة القوية” للدول السبع والعشرين.

المساعدات الأوروبية المخصصة لأوكرانيا (33 مليار دولار في هيئة قروض و17 مليار دولار في هيئة تبرعات على مدى أربع سنوات) مدرجة في ملحق لميزانية الاتحاد الأوروبي حتى عام 2027. ومن المقرر أن يصوت البرلمان الأوروبي على هذه الميزانية الأوروبية المنقحة في وقت لاحق من الشهر الجاري.

وسبق القمة اجتماع مع فيكتور أوربان شارك فيه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ورئيسة الحكومة الإيطالية جورجيا ميلوني، وكذلك أورسولا فون دير لايين وشارل ميشال، لإيجاد حل وسط مع الزعيم القومي.

إلى جانب أوكرانيا “حتى النصر”

قالت رئيسة الوزراء الإستونية كايا كالاس “هذه إشارة مهمة لأوكرانيا بأن الاتحاد الأوروبي يقف إلى جانبكم على المدى الطويل، حتى النصر”.

وينص الحل الوسط الذي تم التوصل إليه على إعداد المفوضية الأوروبية تقريرا سنويا حول استخدام أوكرانيا للتمويلات، وإمكانية قيام الزعماء خلال عامين، إذا لزم الأمر وبالإجماع، بطلب مراجعة المساعدة.

طالبت المجر بأن تكون قادرة على إجراء مراجعة سنوية لهذا الدعم، لكن دول الاتحاد الأوروبي الأخرى لم ترغب في منحها مثل هذه الفرص المتكررة لاستخدام حق النقض.

وعلّق دبلوماسي أوروبي طلب عدم الكشف عن هويته بأن أوربان “تنازل (…) لقد رأى أن هناك انزعاجا، وأن هناك حدا لا ينبغي تجاوزه”.

الاتحاد الأوروبي يتفق على مساعدات بقيمة 50 مليار يورو لأوكرانيا

المصدر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock