اخر الاخبارمعلومات عامة

وفاة وزير الخارجية الأميركي الأسبق هنري كيسنجر عن مئة عام

توفي عملاق الدبلوماسية الأميركية وزير الخارجية الأسبق هنري كيسنجر عن مئة عام الأربعاء، بحسب ما أعلنت مؤسسته.
وقالت المؤسسة الاستشارية في بيان إنّ كيسنجر الذي كان وزيراً للخارجية في عهدي الرئيسين ريتشارد نيكسون وجيرالد فورد وأدّى دوراً دبلوماسياً محورياً خلال الحرب الباردة “توفي اليوم في منزله بولاية كونيتيكت”.

كان كيسنجر نشطًا بعد مرور مائة عام على عمره، حيث حضر اجتماعات في البيت الأبيض، ونشر كتابًا عن أساليب القيادة، وأدلى بشهادته أمام لجنة في مجلس الشيوخ حول التهديد النووي الذي تشكله كوريا الشمالية. وفي يوليو 2023، قام بزيارة مفاجئة إلى بكين للقاء الرئيس الصيني شي جين بينغ.

ففي سبعينيات القرن العشرين، كان له يد في العديد من الأحداث العالمية التي غيرت حقبة العقد أثناء عمله كوزير للخارجية في عهد الرئيس الجمهوري ريتشارد نيكسون. أدت جهود اللاجئ اليهودي الألماني المولد إلى الانفتاح الدبلوماسي للصين، ومحادثات تاريخية بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي للحد من الأسلحة، وتوسيع العلاقات بين إسرائيل وجيرانها العرب، واتفاقيات باريس للسلام مع فيتنام الشمالية.

تضاءل عهد كيسنجر كمهندس رئيسي للسياسة الخارجية الأمريكية مع استقالة نيكسون في عام 1974. ومع ذلك، استمر في كونه قوة دبلوماسية في عهد الرئيس جيرالد فورد وتقديم آراء قوية طوال بقية حياته.

وبينما أشاد الكثيرون بكيسنجر لتألقه وخبرته الواسعة، وصفه آخرون بأنه مجرم حرب لدعمه الديكتاتوريات المناهضة للشيوعية، وخاصة في أمريكا اللاتينية. وفي سنواته الأخيرة، كانت رحلاته مقيدة بجهود بذلتها دول أخرى لاعتقاله أو استجوابه بشأن السياسة الخارجية الأمريكية السابقة.

دعاية

وكانت جائزة السلام التي حصل عليها عام 1973 ـ والتي مُنحت مناصفة مع لو دوك ثو من فيتنام الشمالية، والذي رفض الجائزة ـ واحدة من أكثر الجوائز إثارة للجدل على الإطلاق. استقال اثنان من أعضاء لجنة نوبل بسبب الاختيار وأثيرت أسئلة حول القصف السري الأمريكي لكمبوديا.

وصف فورد كيسنجر بأنه “وزير الخارجية الممتاز”، لكنه أشار أيضًا إلى توتره وثقته بنفسه، وهو ما كان من المرجح أن يطلق عليه النقاد جنون العظمة والأنانية. حتى فورد قال: “هنري في رأيه لم يرتكب أي خطأ”.

قال فورد في مقابلة قبل وقت قصير من وفاته في عام 2006: “لقد كان أنحف من أي شخصية عامة عرفتها على الإطلاق”.

بتعابيره الصارمة وصوته الخشن بلكنة ألمانية، لم يكن كيسنجر نجم موسيقى الروك، لكنه كان يتمتع بصورة رجل السيدات، الذي يرافق النجمات في واشنطن ونيويورك في أيام عزوبته. وقال إن السلطة هي المنشط الجنسي النهائي.

كان كيسنجر ثرثارًا فيما يتعلق بالسياسة، وكان متحفظًا في الأمور الشخصية، على الرغم من أنه أخبر أحد الصحفيين ذات مرة أنه يرى نفسه كبطل رعاة البقر، يركب وحده.

أعضاء هيئة التدريس بجامعة هارفارد
ولد هاينز ألفريد كيسنجر في فورث بألمانيا في 27 مايو 1923، وانتقل إلى الولايات المتحدة مع عائلته في عام 1938 قبل الحملة النازية لإبادة يهود أوروبا.

وفاة وزير الخارجية الأميركي الأسبق هنري كيسنجر عن مئة عام

المصدر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock