فن وترفيه

وفاة فنان فلسطيني شهير في غزة بعد معاناة مع المرض

نعت وزارة الثقافة الفلسطينية الفنان التشكيلي فتحي غبن الذي توفي اليوم في قطاع غزة عن عمر ناهز 77 عاماً بعد معاناة مع المرض.

وقالت الوزارة إن «رحيل غبن يشكل خسارة للفن الفلسطيني الذي شهد على يده انتقالات مهمة تجاه تجسيد الحياة الفلسطينية، واللجوء الفلسطيني، والمخيم، وتقاليد الحياة في البلاد التي نذر حياته لتخليدها في فنه».

وأضافت، في بيان، أن «غبن الذي كان يعاني مشكلات حادة في الصدر والرئتين كان بحاجة للسفر إلى الخارج لاستكمال علاجه بسبب نقص الأدوية والأكسجين في غزة، إلا أن سلطات الاحتلال لم تسمح له بمغادرة القطاع».

الصورة :

وُلد غبن عام 1947 في قرية هربيا إلى الشمال من قطاع غزة قبل أن ينتقل مع أمه في العام التالي إلى غزة حيث عاش حياته في مخيم جباليا واحترف الفن مبكراً.

وعمل مستشاراً في وزارة الثقافة، ومنحه الرئيس محمود عباس وسام الثقافة والعلوم والفنون في عام 2015، كما حاز العديد من الأوسمة والتكريمات على مدى مشواره.

وقال وزير الثقافة عاطف أبو سيف: «كانت فلسطين دائماً حاضرة بكل تفاصيلها في أعمال غبن الذي حمل معه حياة القرية الفلسطينية والمخيم واللجوء إلى العالم عبر ريشته البارعة».

وأضاف أن «فتحي الذي عاش سنته الأولى بعد أن تنفس الحياة في خيمة على رمال شمال غزة في مخيم جباليا قُدّر له أن يرحل بسبب منع الاحتلال لسفره إلى مصر». وتابع: «عاش فتحي حياته في خيمة ومات في خيمة».

ويتعرض قطاع غزة لهجوم جوي وبري منذ السابع من أكتوبر بعد هجوم مباغت شنَّه مسلحو «حماس» على مستوطنات ومواقع إسرائيلية في غلاف غزة.

وفاة فنان فلسطيني شهير في غزة بعد معاناة مع المرض

المصدر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock