اخر الاخبارمعلومات عامة

هل يؤثر السنّ على فرص بايدن بالفوز بولاية رئاسية ثانية؟

كثيرا ما يمزح الرئيس الأمريكي جو بايدن بشأن عمره، رغم أنه يحاول عدم الاستفاضة في الحديث عن الموضوع، مؤكدا أن التقدم في السنّ يجعله أكثر حكمة، لكن السؤال يطرح بشكل متكرر قبل عام على الانتخابات الرئاسية.

الديموقراطي البالغ 80 عاما هو بالفعل أكبر رئيس سنا في التاريخ الأمريكي، وإذا فاز بولاية ثانية، فسيكون عمره 86 عاما عندما يغادر البيت الأبيض.

وقد بدا أكثر من مرة شارد الذهن، وتعثر، خصوصا أثناء صعوده سلم الطائرة الرئاسية. وانتشرت صور هذه الحوادث في شبكات التواصل الاجتماعي مثل النار في الهشيم ويستغلها منافسوه الجمهوريون.

تظهر استطلاعات الرأي أن هذا الموضوع يشكل مصدر قلق كبير للأمريكيين الذين يتساءلون عما يمكن أن يحدث إذا عجز رئيسهم على القيام بواجباته، وهي مخاوف تسبب إرباكا للمعسكر الديموقراطي.

ويبلغ منافسه المحتمل دونالد ترامب 77 عاما، أي أنه يصغره بثلاث سنوات فقط، لكن يبدو أن الناخبين لا يشعرون بنفس القلق حياله.

في استطلاع أجرته شبكة إيه بي سي وواشنطن بوست مؤخرا، اعتبر 74% من المشاركين أن الرئيس الحالي طاعن في السنّ إلى درجة لا تخوله الحكم لولاية ثانية، فيما يعتقد 50% فقط أن الأمر نفسه ينطبق على دونالد ترامب.

وتتكرر هذه المخاوف في العديد من استطلاعات الرأي الأخيرة رغم أن المرشح الأوفر حظا في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري، وهو جد لعشرة أحفاد، سيصبح في حال فوزه ثاني أكبر رئيس بعد بايدن الذي له سبعة أحفاد.

يرى الباحث المختص في قضايا الشيخوخة في جامعة إلينوي جاي أولشانسكي أن هذا التركيز على العمر غير عادل. ويقول إن “التقدم في السنّ لم يعد كما كان من قبل“.

 حكمة

ويتابع الباحث “الكثير من الناس يعيشون حتى العقد الثامن من عمرهم وهم قادرون تماما على أن يكونوا رؤساء أو يفعلوا ما يريدون”، ويضيف “على العكس من ذلك، الشيخوخة مرادفة للحكمة والمعرفة والخبرة“. ومع ذلك، يلقى عمر قائد البلاد اهتماما واسعا.

في العام القادم، سيتعين على جو بايدن إقناع الناخبين أنه في حال جيدة من خلال القيام بحملته على مدى “خمسة أيام على الأقل في الأسبوع”، وفق ما يشير وليام غالستون وإلين كامارك في نص نشره معهد بروكينغز.

وجاء في التقرير الطبي اثر الفحوص الأخيرة التي أجراها في فبراير، أنه “قوي” لكن مشيته أصبحت أكثر اختلالا بشكل ملحوظ، وكثيرا ما يكون صوته خافتا وبالكاد مسموعا.

هل يؤثر السنّ على فرص بايدن بالفوز بولاية رئاسية ثانية؟

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock