اخبار التكنولوجيا

نموذج قبول التكنولوجيا

إن التقدم في الحوسبة وتكنولوجيا المعلومات يغير الطريقة التي يلتقي بها الناس ويتواصلون معها. يمكن للأشخاص الالتقاء والتحدث والعمل معًا خارج أماكن الاجتماعات والمكاتب التقليدية. على سبيل المثال ، مع إدخال البرامج المصممة لمساعدة الأشخاص على جدولة الاجتماعات وتسهيل اتخاذ القرار أو عمليات التعلم ، يضعف القيود الجغرافية ويغير ديناميكيات الاتصال بين الأفراد. تؤثر تكنولوجيا المعلومات أيضًا بشكل كبير على طريقة تعليم الناس وتعلمهم.

نظرًا لأن تقنيات المعلومات الجديدة تتسلل إلى أماكن العمل والمنزل والفصول الدراسية ، فقد بدأ البحث حول قبول المستخدم للتقنيات الجديدة يحظى باهتمام كبير من المتخصصين وكذلك الباحثين الأكاديميين. بدأ المطورون وصناعات البرمجيات يدركون أن عدم قبول المستخدم للتكنولوجيا يمكن أن يؤدي إلى خسارة الأموال والموارد.

عند دراسة قبول المستخدم واستخدام التكنولوجيا ، يعد TAM أحد أكثر النماذج المذكورة. تم تطوير نموذج قبول التكنولوجيا (TAM) بواسطة ديفيس لشرح سلوك استخدام الكمبيوتر. كان الأساس النظري للنموذج هو نظرية فيشبين وأجزن للعمل المعقول (TRA).

نموذج قبول التكنولوجيا (TAM) هو عبارة عن نظرية لأنظمة المعلومات (نظام يتكون من شبكة من جميع قنوات الاتصال المستخدمة داخل المؤسسة) التي تحدد كيفية قبول المستخدمين للتكنولوجيا واستخدامها ، ويقترح النموذج أنه عند تقديم المستخدمين مع تقنية جديدة حزمة البرامج ، هناك عدد من العوامل التي تؤثر على قرارهم بشأن كيفية ووقت استخدامهم لها ، ولا سيما:

الفائدة المتصورة (PU) – تم تعريف هذا من قبل فريد ديفيس على أنه “الدرجة التي يعتقد بها الشخص أن استخدام نظام معين من شأنه أن يعزز أدائه الوظيفي”.

سهولة الاستخدام المتصورة (PEOU) عرّف ديفيس هذا على أنه “الدرجة التي يعتقد بها الشخص أن استخدام نظام معين سيكون خاليًا من الجهد” (ديفيس ، 1989).

الهدف من TAM هو “تقديم تفسير لمحددات قبول الكمبيوتر بشكل عام ، وقادر على شرح سلوك المستخدم عبر مجموعة واسعة من تقنيات حوسبة المستخدم النهائي ومجموعات المستخدمين ، بينما في نفس الوقت يكون شحيحًا ومبررًا نظريًا “.

وفقًا لـ TAM ، إذا رأى المستخدم أن تقنية معينة مفيدة ، فسوف يؤمن بعلاقة استخدام-أداء إيجابية. نظرًا لأن الجهد مورد محدود ، فمن المرجح أن يقبل المستخدم تطبيقًا عندما يرى أنه أسهل في الاستخدام من غيره. ونتيجة لذلك ، من المرجح أن تحفز التكنولوجيا التعليمية ذات المستوى العالي من PU و PEOU تصورات إيجابية. العلاقة بين PU و PEOU هي أن PU يتوسط تأثير PEOU على الموقف والاستخدام المقصود. بمعنى آخر ، في حين أن PU لها تأثيرات مباشرة على الموقف والاستخدام ، تؤثر PEOU على الموقف وتستخدم بشكل غير مباشر من خلال PU.

يُعرَّف قبول المستخدم بأنه “الاستعداد الواضح داخل مجموعة مستخدمين لتوظيف تكنولوجيا المعلومات للمهام المصممة لدعمها” (ديلون وموريس). على الرغم من أن هذا التعريف يركز على الاستخدامات المخطط لها والمقصودة للتكنولوجيا ، تشير الدراسات إلى أن التصورات الفردية لتكنولوجيا المعلومات من المحتمل أن تتأثر بالخصائص الموضوعية للتكنولوجيا ، فضلاً عن التفاعل مع المستخدمين الآخرين. على سبيل المثال ، إلى أي مدى يتم تقييم التكنولوجيا الجديدة على أنها مفيدة ، فمن المرجح أن يستخدمها. في الوقت نفسه ، يتأثر إدراكه / إدراكه للنظام بالطريقة التي يقيّم بها الأشخاص من حوله النظام ويستخدمونه.

تشير الدراسات حول تكنولوجيا المعلومات باستمرار إلى أن مواقف المستخدمين هي عوامل مهمة تؤثر على نجاح النظام. على مدى العقود العديدة الماضية ، تم اقتراح العديد من تعريفات المواقف. ومع ذلك ، فإن جميع النظريات تعتبر الموقف على أنه علاقة بين شخص وكائن (Woelfel ، 1995).

في سياق تكنولوجيا المعلومات ، هو نهج لدراسة الموقف – نموذج قبول التكنولوجيا (TAM). يقترح TAM على المستخدمين صياغة موقف إيجابي تجاه التكنولوجيا عندما يرون أن التكنولوجيا مفيدة وسهلة الاستخدام (Davis ، 1989).

تشير مراجعة البحث العلمي حول قبول IS واستخدامه إلى أن TAM قد برز كواحد من أكثر النماذج تأثيرًا في هذا التيار البحثي. يمثل TAM مساهمة نظرية مهمة نحو فهم استخدام IS وسلوكيات قبول IS. ومع ذلك ، فإن هذا النموذج – بتركيزه الأصلي على تصميم خصائص النظام – لا يأخذ في الحسبان التأثير الاجتماعي في تبني واستخدام أنظمة المعلومات الجديدة.

Source by Nida Mazhar

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock