اخر الاخبارمعلومات عامة

نتائج العرب في أمم أفريقيا.. نتائج مخيبة وأسباب متعددة

تشارك خمسة منتخبات عربية في كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم في ساحل العاج بينهم أربعة أبطال سابقين، لكن جاءت نتائج العرب في الجولة الأولى من البطولة مخيبة لآمال جماهيرهم بشكل كبير باستثناء المغرب.

وفاز المغرب، رابع كأس العالم 2022 في قطر، 3-صفر على تنزانيا في افتتاح مباريات الفريقين بالمجموعة السادسة لينجو من خيبة أمل أصابت العرب في الجولة الأولى من البطولة التي تستمر حتى الشهر المقبل.

وتعادلت مصر، صاحبة الرقم القياسي للفوز باللقب سبع مرات، بصعوبة بالغة 2-2 مع موزامبيق واحتاجت لركلة جزاء عبر قائدها وهدافها محمد صلاح في الوقت المحتسب بدل الضائع لتخرج بنقطة فيما شكل إحباطا كبيرا للجماهير المصرية نظرا لأن موزامبيق أضعف منتخبات المجموعة الثانية التي تضم غانا والرأس الأخضر.

وتعادلت الجزائر، بطلة 2019، مع أنجولا 1-1 رغم أنها مرشحة بارزة للفوز باللقب بفضل تشكيلة تضم مجموعة كبيرة من المحترفين في أوروبا، بينما خسرت موريتانيا التي تشارك في البطولة للمرة الثالثة على التوالي 1-صفر أمام بوركينا فاسو ضمن المجموعة الرابعة أيضا.

وكان المنتخب التونسي صاحب نصيب الأسد من خيبة أمل جماهيره بعد هزيمته 1-صفر أمام ناميبيا المتواضعة التي حققت انتصارها الأول في تاريخها بالبطولة.

وأرجع علي الكعبي نجم تونس في كأس العالم 1978 الهزيمة المخجلة إلى سوء توظيف اللاعبين في الملعب، وحمل المدرب جلال القادري مسؤولية الخسارة.

وقال الكعبي لرويترز إن “الجهاز الفني لم يأخذ العبرة من الصعوبات التي واجهت منتخبي مصر والجزائر في مباراتهما الأولى وإن الكرة الأفريقية تطورت بشكل لافت مقابل تراجع الكرة التونسية والعربية”.

واعتبر الكعبي أن المنتخبات الأفريقية التي لا تمتلك تاريخا كبيرا بصدد إعطاء درس لعمالقة القارة. وانتقد الدولي السابق بشدة بقاء عيسى العيدوني على مقاعد البدلاء أمام ناميبيا وأكد أن الهزيمة مخجلة وقاسية.

وتمنى أن تكون ردة فعل المنتخب التونسي قوية في المباراتين المقبلتين أمام مالي وجنوب أفريقيا رغم صعوبة ذلك.

وتعرض القادري لانتقادات شديدة خاصة بعد تصريحات القائد يوسف المساكني بشأن منحه المدرب الحرية مع زميله إلياس العاشوري بشأن أيهما يلعب في الجانب الأيمن أو الأيسر والتبادل بينهما، وذلك في إشارة إلى عدم وجود دور خططي للمدرب.

تغييرات فيتوريا
ألمح البرتغالي روي فيتوريا مدرب منتخب مصر إلى وجود تغييرات على التشكيلة التي ستواجه غانا في الجولة الثانية للمجموعة الثانية اليوم الخميس.

وقال فيتوريا “علينا الابتعاد عن الأخطاء التي ارتكبناها أمام موزامبيق. كل مباراة لها ظروف مختلفة… اللاعبون يبذلون أقصى ما لديهم. علينا التحسن دفاعيا لنكون أفضل في المباراة المقبلة… لن أقول كيف سنلعب لكن لكل مباراة قصة مختلفة. سأختار العناصر المناسبة التي ستنفذ ما أريده في الملعب”.

نتائج العرب في أمم أفريقيا.. نتائج مخيبة وأسباب متعددة

المصدر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock