اخر الاخبارمعلومات عامة

“موانئ دبي العالمية” تطلق مشروعاً مشتركاً مع روسيا لتطوير “الممر البحري الشمالي”

أطلقت موانئ دبي العالمية اليوم “الثلاثاء” مشروعاً مشتركاً مع شركة روساتوم الحكومية الروسية للطاقة النووية لتطوير شحن الحاويات عبر القطب الشمالي والذي يطلق عليه “الممر البحري الشمالي”. 

وسيكون المشروع مملوكا بنسبة 51 في المئة لوحدة تابعة لشركة روساتوم، مشغل البنية التحتية للممر البحري الشمالي، و49 في المئة للوحدة الروسية التابعة لشركة “دي بي ورلد”.

ويوفر الممر الشمالي ما يصل إلى 19 يوماً من وقت الرحلة بين جنوب شرق آسيا وشمال غرب أوروبا. وتشير الدراسات إلى أن ثلث تدفقات التجارة العالمية تتم بين القارتين، وسيقلل توفير وقت الشحن بشكل كبير من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون. على نحو حاسم، لا يمثل عرض السفن أو طولها أو طريقة سحبها مشكلة على طول ممر العبور الشمالي.

وقالت روساتوم وفق بيان نقلته وكالة رويترز: “يهدف التعاون بين الشركتين إلى تطوير ممر تجاري إضافي لنقل الحاويات البحرية عبر الممر البحري الشمالي”. 

وأضافت أن الأهداف المباشرة لهذا المشروع تشمل استكمال تصميم مرافق البنية التحتية وتحديد حجم الاستثمارات المطلوبة.

وأعلنت الشركتان لأول مرة في عام 2021 أنهما ستعملان معا على تجربة شحن الحاويات بين شمال غرب أوروبا وشرق آسيا عبر القطب الشمالي. وأكدت موانئ دبي العالمية حينها على دعمها جهود روسيا لتنويع حركة التدفق التجاري بين آسيا وأوروبا حيث يمثل الممر البحري الشمالي امكانية تخفيض زمن العبور بين الشرق والغرب. كما أعلنت عن استثمار ملياري دولار أمريكي مع صندوق الاستثمار المباشر الروسي، ومواصلة التعاون لإيجاد حلول تسمح للممر البحري الشمالي بالتطور على نحو مستدام. 

وجرى تسجيل المشروع المشترك في 20 أكتوبر برأس مال قدره 960 مليون روبل (10.3 مليون دولار).

وتحدث بوتين كثيراً عن إنشاء هذا الممر بما في ذلك الخطاب الذي ألقاه في منتدى الحزام والطريق في الصين الأسبوع الماضي، في ظل سعي روسيا لتحويل تجارتها شرقاً رداً على العقوبات الغربية بسبب الحرب في أوكرانيا.

وقال بوتين: “فيما يتعلق بالممر البحري الشمالي، فإن روسيا لا تكتفي بدعوة شركائها إلى الاستفادة من إمكانات العبور التي يوفرها الممر بفعالية، بل سأقول أكثر من ذلك: إننا ندعو الدول المهتمة إلى المشاركة بشكل مباشر في تطويره”. 

ويمتد الممر من مورمانسك بالقرب من حدود روسيا مع النرويج إلى مضيق بيرنج بالقرب من ألاسكا.

image

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock