اخر الاخبارمعلومات عامة

مع تواصل القصف على غزة.. ماكرون في إسرائيل والضفة يلمح إلى “تحالف” ضد حماس

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الثلاثاء، من إسرائيل الى “إحياء العملية السياسية” بين الدولة العبرية والفلسطينيين، ملمحاً إلى إمكانية تشكيل “تحالف” دولي ضد حماس مع مواصلة إسرائيل قصف قطاع غزة بشكل كثيف رداً على هجوم غير مسبوق للحركة ضدها.

ويتوقع أن يزور ماكرون الضفة الغربية للقاء رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، قبل التوجه الى الأردن.

وأعرب الرئيس الفرنسي بعد لقاء مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو “عن تضامن” فرنسا مع شعب إسرائيل مشددا على أنه بمقتل 30 فرنسياً، شكل الهجوم “صفحة سوداء في تاريخنا”.

واقترح تمكين التحالف الدولي المنتشر حاليا في العراق وسوريا لمكافحة تنظيم الدولة الإسلامية “من محاربة حماس أيضًا”، بعد هجومها ضد إسرائيل في 7 أكتوبر.

وفيما حذّر ماكرون “حزب الله والنظام الإيراني والحوثيين في اليمن من عدم المجازفة على نحو متهور بفتح جبهات جديدة” فيما ثمة مخاوف من تمدد النزاع إلى مناطق ودول أخرى، دعا إلى “إحياء العملية السياسية مع الفلسطينيين على نحو حاسم” وهو ما سيناقشه الثلاثاء في رام الله مع عباس، قبل أن ينتقل الى عمّان للقاء مرجح مع الملك عبدالله الثاني وربما قادة إقليميين آخرين.

وشدد ماكرون على ضرورة الإفراج عن الرهائن الذين أطلق سراح أربعة منهم حتى الآن.

وكان مقاتلون من حماس توغلوا إلى إسرائيل من غزة ونفذوا في 7 تشرين الأول/أكتوبر هجومًا غير مسبوق منذ إنشاء دولة إسرائيل في 1948، أسفر عن مقتل أكثر من 1400 شخص في إسرائيل، معظمهم من المدنيين، حسب السلطات.

وتكثّفت الضربات في الأيام الأخيرة على قطاع غزة الذي تبلغ مساحته 362 كيلومترًا مربعًا ويعيش فيه 2,4 مليون فلسطيني يخضعون لحصار تفرضه اسرائيل ويحرمهم من الغذاء والماء والكهرباء منذ التاسع من أكتوبر.

وفيما يتواصل القصف على شمال القطاع وجنوبه منذ الهجوم، قالت وزارة الصحة التابعة لحماس الثلاثاء إن 5791 فلسطينيا، معظمهم من المدنيين وبينهم 2055 طفلا، قضوا جراء هذا القصف.

 

مع تواصل القصف على غزة.. ماكرون في إسرائيل والضفة يلمح إلى

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock