اخبار التكنولوجيا

مصممة عدسات سناب شات مها الدوسري : حلمت وحققت

“مها الدوسري” امرأة سعودية طموحة، استطاعت أن “تحلم وتحقق”، مستفيدة من بيئة الإلهام التي تعيشها المرأة السعودية، حيث استطاعت التوفيق بين حياتها كزوجة وأم، والسعي وراء تحقيق طموحاتها في تصميم عدسات الواقع المعزز على سناب شات، فأصبحت سفيرة للمنصة وعضواً فيها، وقدمت عدداً من العدسات.
“سيدتي” تستضيف مها الدوسري في هذا الحوار؛ لتحدثنا عن أحلامها وطموحاتها ورحلتها والتحديات تغلبت عليها حتى وصلت إلى تحقيق أحد أحلام حياتها.

خارج الصندوق

283607
ملف عدسات مها الدوسري على سناب شات – الصورة من المصدر

كيف يمكن لمها الدوسري أن تعرّف لنا نفسها؟

أنا أم وزوجة طموحة وشغوفة بالتعلّم والتقنية والتصميم، أحب خوض التحديات واكتشاف الأشياء الجديدة، وأحب التميز وأعشق الأفكار الغريبة والمبتكرة، ودائماً أفكر خارج الصندوق، وكانت أمنية من أمنياتي أن أطبق أفكاري في عدسات السناب.

أنتِ الآن سفيرة ومدربة معتمدة لسناب شات بعد رحلة طويلة، حدثينا عن بدايتك؟

نعم، أنا الآن سفير معتمد لسناب شات، ومدرب معتمد، وصانعة محتوى، وقائد لمجتمع عدسات سناب في المملكة العربية السعودية، بدايتي لم تكن سهلة؛ لأنني لم أكن أعرف شيئاً عن صناعة عدسات السناب، وبدأت من الصفر بالتعلّم الذاتي والبحث عن المصادر والشروحات، على الرغم من التحديات التي واجهتني؛ استمررت في تصميم العدسات سنتين تقريباً، وتطور مستواي بشكل ملحوظ، ولا أخفيكم كنت أمرّ أحياناً بلحظات أشعر فيها بالإحباط والتعب، أستريح لبعض الوقت، لكن سرعان ما أعود بحماس أكبر، لأنني كنت أستمتع جداً وأنا أتعلم، وأي إنجاز، حتى لو كان بسيطاً، أفرح به ويعني لي الكثير. مع الوقت أصبحت أستطيع تصميم أي فكرة تخطر على بالي، وكنت أشارك كل شيء جديد أتعلمه، بالشروحات التي أنشرها على اليوتيوب؛ ليستفيد غيري من التجربة.

كسر الحواجز

ما أبرز التحديات التي واجهتك في مسيرتك؟

مثلما قلت، بدايتي كانت بالشغف وحب التصميم؛ لأنني رأيت كمية إبداع كبيرة في عدسات السناب جذبتني وتحمست للدخول في هذا المجال، ووضعت هدفاً أمام عيني لتحقيقه، وحققته بفضل الله. أما التحديات فكانت كثيرة؛ أولاً عدم وجود شروحات باللغة العربية، حتى الشروحات القليلة الموجودة كانت باللغة الإنجليزية، ومستوى لغتي الإنجليزية لم يكن جيداً، لذلك كنت أترجم الشروحات ممّا يؤدي إلى تضييع الكثير من الوقت والجهد، لذلك كنت أطبق ما أتعلمه؛ حتى لا أنسى.
وبذلك كسرت حاجز اللغة الإنجليزية بشغفي وطموحي، وكنت أحاول استكشاف القوالب الموجودة في اللنس أستوديو من سناب شات، وفي حال صعب عليَّ شيء؛ كنت أبحث في المنتدى عن الحلول وأستعين بزملائي من مصممي الواقع المعزز، وأستفيد من خبراتهم، وكانوا متعاونين جداً. وواصلت التعلم وتعلمت عدة برامج؛ لكي أطور من مستواي؛ مثل: السينما فور دي وبلندر والفوتوشوب.

تعلّم التصميم يحتاج إلى وقت.. أنتِ أم لعددٍ من الأطفال.. كيف استطعتِ التوفيق بين العمل ورعايتهم؟

نعم، أنا زوجة وأم لعدة أبناء -أسأل الله أن يحفظهم- ووجودهم لم يشكّل لي أي عائق لمواصلة حلمي، ودائماً أحرص على أن أوفق بين عملي ورعايتهم، منذ بداية دخولي لعالم التصميم وضعت خطة وجدولاً يومياً يوازن بين واجباتي تجاه العائلة وبين التعلم والعمل، وكنت دائماً أقرأ في كتب إدارة الوقت وغيرها، وما زلت حتى اليوم أقرأ.

مشاريع وجوائز

283603
من العدسات التي ابتكرتها مها الدوسري – الصورة من المصدر

حدثينا عن مشاريعك وأبرز إنجازاتك مع سناب شات؟

من المشاريع المميزة التي أفخر بها مع سناب شات، مشاركتي بتصميم عدسات كأس العالم 2022 في قطر، وكانت من أجمل اللحظات أن يرتبط اسمي بهذا الحدث العالمي، وأيضاً لا أنسى المشاركة في البرنامج الرسمي لصناعة العدسات (Lens studio)، الذي أضاف لي الكثير، وكنت أول مصممة عربية تصنع مشروعاً في البرنامج؛ وهو عبارة عن قالب عدسات Lens Templates يستطيع الآخرون من مختلف بقاع العالم استخدامه لبناء وتصميم عدساتهم بشكل أسهل وأسرع، كذلك مشروع “Collect Coins” حيث قمت بتصميم لعبة جمع العملات المعدنية، وهي أحد الأمثلة لكيفية استخدام الفيزياء في لعبة، ومعرفة كيفية حدوث عملية التصادم، وإنشاء عناصر عشوائية تستخدم الفيزياء.
ومن الأشياء التي أعتبرها إبداعاً في العدسات أنني استطعت تنفيذ أفكار إبداعية في عدسات سناب؛ باستخدام التقنيات الرائعة في Lens studio، بحيث إن المستخدم للعدسة يستشعر الفكرة والهدف منها، فكنت أصنع عدسات للمناسبات الوطنية والعالمية، مثل (عدسات حج عام 1445هـ، التي كانت عبارة عن لعبة لجمع الهدايا “الخراف” كرمز لعيد الأضحى، فيما كانت العدسة الثانية عبارة عن لعبة “الإمساك بخروف الأضحية”) حققت من خلالها الفوز في مسابقة عيد الأضحى، ولله الحمد.
أيضاً من أبرز العدسات التي صممتها، عدسة يوم القط العالمي؛ وكانت عبارة عن وسادة على الرأس يوجد عليها قط لطيف، عندما يقوم المستخدم بإظهار يده ينتقل القط من الرأس إلى اليد، تعبّر العدسة عن محبة القطط والرأفة بها، وقد فازت هذه العدسة بمسابقة يوم القط العالمي، إلى جانب “عدسة الفراشة” التي كانت فكرتها عبارة عن زيّ متوهج يوجد به أجنحة، عند النقر على الشاشة يزداد التوهج، حيث فازت أيضاً في مسابقة الموضة.

هل تتذكرين أول عدسة واقع معزز من تصميمك؟

نعم، لا يمكن أن أنساها أبداً، ومازلت أحتفظ بها حتى اليوم، على الرغم من وجود بعض الأخطاء فيها، كانت عبارة عن روبوت راقص، أحب هذه العدسة وأفتخر بها؛ لأنها كانت أول خطوة لي في سلم النجاح.

حدثينا عن فوزك بالمركز الأول في هاكاثون تونس برعاية من سناب شات؟

هذا الهاكاثون لا يُنسى ولحظة مهمة في حياتي، حيث أحرزت المركز الأول في تحدي snap AR في تونس عام 2022، الذي أقيم برعاية من سناب شات، وكانت المنافسة محتدمة بين المشاركين، حيث يعدّ أكبر هاكاثون للذكاء الاصطناعي في أفريقيا والشرق الأوسط، ويهدف لإنشاء عدسات حول أهداف التنمية المستدامة لليونيسف، وضم مشاركين من 27 دولة مختلفة في الشرق الأوسط وأفريقيا، وكتب لي التوفيق بحمدالله.
كان موضوع العدسة “عن العودة للمدارس”، حيث كانت الفكرة تتمحور حول النشاط في الصباح الباكر والتفاعل مع حمل الحقيبة المدرسية في اليد، بينما تخرج منها الأدوات المدرسية، حيث تم اختيار عدد من عدساتي كأفضل العدسات، والمنافسة لم تكن سهلة خصوصاً مع وجود 187 مسجلاً في 112 مساراً عبر الإنترنت، و75 مساراً شخصياً، حيث فازت عدساتي من بين 105 عدسات، منها 65 عدسة مؤهلة فعلياً، تدور حول استخدام SnapML + حول أهداف التنمية المستدامة لليونيسف)، وفاز فيها 6 فائزين: 3 عبر الإنترنت، و3 شخصياً، إلى جانب 3 جوائز فخرية. ولا أنسى أيضاً فوزي في العديد من المسابقات في Snap AR، والاحتفاء بي في مدونة Snap AR في يوم المرأة العالمي لعام 2022، كلها نجاحات أعتز بها وأشكر الله عليها.

في عهد الرؤية

283606
مها الدوسري سفيرة سناب شات لشبكة مصممي العدسات – الصورة من المصدر

كسعودية تصمم أول قالب عدسات عربي في برنامج Lens Studio لتصميم عدسات الواقع المعزز، بِمَ يُشعرك بهذا الإنجاز؟

أنا فخورة جداً كوني أول من صمم مشروعاً عربياً في برنامج Lens Studio، وأعتبر هذه المشاركة تتويجاً لمجهود سنوات من التعب والجهد لأصل إلى هذا المستوى، وأعتبر نفسي محظوظة؛ كوني أعيش في عهد رؤية المملكة 2030 التي مكّنت المرأة، وأتاحت لها مساحات واسعة لتطور من نفسها وتبني مجتمعها وتسهم في رحلة التحول الذي يعيشه الوطن، لذلك كل شيء أصبح ممكناً، والمرأة السعودية الآن بإمكانها أن تحلم وتحقق المستحيل في نفس الوقت.

بعد مسارك الملهم، كيف قابلتِ خبر اختيارك عضواً في شبكة مصممي العدسات SLN؟

كانت فرحة كبيرة ولا توصف، وأجمل ما في هذه الفرحة أنها جاءت بعد طريق طويل في التعلم من الصبر والجهد والوقت، ولا أنسى أبداً دعم عائلتي وأصدقائي الذين كانوا أكبر داعم لي للاستمرار بتشجيعهم ودعواتهم، وهم أول من شاركني فرحتي وأجمل أيام حياتي. فخر كبير عندما تصنع السعادة لوالديك، وعندما ترى في عيون أبنائك نظرة الفخر والإعجاب بك، ولا أنسى الفرحة باختياري سفيراً لسناب شات.

هل هناك حلم آخر مع سناب شات؟

أتمنى أن يأتي اليوم الذي أصبح فيه موظفة في شركة سناب شات؛ حتى أتمكن من المساهمة بإبداعي، والتعلم منهم أكثر في بيئتهم الإبداعية.

283604
من العدسات التي ابتكرتها مها الدوسري – الصورة من المصدر

ما هي رسالتك لمصممي الواقع المعزز من السعودية خاصة، والدول العربية الأخرى؟

نصيحتي لكل من يرغب في دخول عالم تصميم العدسات للمصممين المبتدئين، أنه لا أحد بدأ رحلة تفوقه من القمة، لا بد من الإرادة والصبر والاستمرار في التعلم والتدريب والثقة بالنفس والإيمان بالحلم حتى يتحقق، وعليهم أن يكتشفوا القوالب الموجودة في lens studio، إلى جانب متابعة الدروس التعليمية الموجودة على قناة “snap AR” على اليوتيوب وقناة مجتمع عدسات سناب بالسعودية Snap Lens Community KSA (يوجد دروس باللغة العربية)، وحسب تجربتي؛ من المهم الاستمتاع بالتصاميم والأعمال والتركيز على الجودة في التصاميم، وليس على العدد أو كمية المشاهدات.
تعرفي معنا على شخصيات سعودية ملهمة عديدة في مقالاتنا وحواراتنا، واخترنا لك منها:

هيا السماري.. ورحلة الـ 2000 ميل بين كندا والمكسيك

 مصممة عدسات سناب شات مها الدوسري : حلمت وحققت

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock