اخر الاخبارمعلومات عامة

مريم المهيري تناقش آفاق بناء نظم غذائية مستدامة في المستقبل خلال قمة المناخ الأفريقية 2023

أكدت معالي مريم بنت محمد المهيري، وزيرة التغير المناخي والبيئة ومسؤولة ملف النظم الغذائية في مؤتمر الأطراف COP28، وقوف “دولة الإمارات العربية المتحدة جنباً إلى جنب مع أفريقيا لمساعدة دول القارة على تأمين الاستثمارات اللازمة لبناء نظم غذائية مستدامة ومكافحة تغير المناخ.

جاء ذلك خلال كلمة معالي المهيري أمام القمة الإفريقية للمناخ 2023 التي تستضيفها العاصمة الكينية نيروبي. ويركز الحدث على تقديم حلول تنموية وتمويلية مسؤولة مناخياً في أفريقيا.

وخلال مشاركتها، التقت معالي مريم المهيري بمعالي ريغاثي جاشاغوا، نائب الرئيس الكيني؛ حيث ناقشا سبل التعاون بين البلدين لتعزيز برنامج الوجبات المدرسية في كينيا، وحفز بناء نظم غذائية مستدامة للمستقبل عبر تبني إجراءات صديقة للمناخ. 

تعد القمة الإفريقية للمناخ 2023 واحدةً من أربعة أسابيع مناخية إقليمية سيتم عقدها هذا العام، تساهم في بناء الزخم قبيل انعقاد المؤتمر الثامن والعشرين لأطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP28) في دبي، وإنجاز أول تقييم عالمي لمدى تقدّم الدول في تنفيذ التزاماتها بموجب اتفاق باريس للمناخ وعرض مساهماتها المحددة وطنياً ضمن إطار هذا التقييم.

ودعت معالي مريم المهيري الحكومات الأفريقية إلى القيام بدور ريادي من خلال التوقيع على “إعلان القادة حول النظم الغذائية والزراعة والعمل المناخي” الأول من نوعه، والذي أطلقته معاليها خلال قمة الأمم المتحدة للنظم الغذائية 2023 (لحظة التقييم) التي استضافتها العاصمة الإيطالية روما في يوليو الماضي.

وقالت معاليها إن أحد أهداف دولة الإمارات خلال القمة الأفريقية للمناخ ومؤتمر الأطراف COP28 الذي تستضيفه الإمارات في وقت لاحق من هذا العام هو “التركيز على التمويل المناخي الشامل في صميم نقاشاتنا. ونعتقد أن إعادة تنظيم التمويل المناخي وزيادته سيمكّننا من دعم مسيرة انتقال أفريقيا نحو نظم غذائية مستدامة للمستقبل”.

وسلطت معاليها الضوء على دور الإمارات في جمع كافة الأطراف تحت مظلة COP28، وشددت على نجاح البرامج متعددة الأطراف التي تقودها الدولة مع شركائها العالميين بما في ذلك “تحالف القرم من أجل المناخ” و”مبادرة الابتكار الزراعي للمناخ”، وحثت الدول الأفريقية وأصحاب المصلحة في النظم الغذائية على المشاركة في مثل هذه المبادرات التحولية.

أطلقت دولة الإمارات “مبادرة الابتكار الزراعي للمناخ” بالتعاون مع الولايات المتحدة بهدف دعم وزيادة الاستثمار في الزراعة الذكية مناخياً والابتكار في النظم الغذائية. ومنذ إطلاقها، شجعت المبادرة الدول ومختلف الشركاء على استثمار ما يزيد على 13 مليار دولار أمريكي في الأنظمة والمشاريع الزراعية المبتكرة، وتجمع المبادرة اليوم تحت مظلتها 500 شريك من المنظمات الحكومية وغير الحكومية من حول العالم.

وأطلقت دولة الإمارات “تحالف القرم من أجل المناخ” بالتعاون مع إندونيسيا بغية حفز وتسريع مساعي صون وإعادة تأهيل منظومات أشجار القرم لصالح المجتمعات حول العالم.

وقالت معاليها في هذا الصدد: “نفخر بالنتائج التي حققتها ’ مبادرة الابتكار الزراعي للمناخ‘ و’تحالف القرم من أجل المناخ‘. لكننا لا نزال في بداية الطريق، ونؤمن بأن أفريقيا تضطلع بدور محوري في رسم ملامح مستقبل الغذاء في العالم. ومن خلال هذا الحدث، أدعو جميع الدول وأصحاب المصلحة في النظم الغذائية العالمية على المشاركة في المبادرتين الطموحتين”.

شاركت معالي مريم المهيري في أول أيام القمة الإفريقية للمناخ 2023 في العديد من الجلسات الحوارية والفعاليات مع العديد من وزراء المناخ والبيئة وأصحاب المصلحة بمن فيهم عدد من كبار الرؤساء التنفيذيين والمستثمرين. وتضمنت تلك الجلسات مأدبة غداء على المستوى الوزاري عرضت خلالها معالي المهيري أولويات دولة الإمارات في مؤتمر COP28، بالإضافة إلى مأدبة عشاء على المستوى الوزاري أيضاً، وفعالية مخصصة لمناقشة فرص الاستثمار في السيادة الغذائية في أفريقيا.

كما تحدثت معالي المهيري في اليوم الثاني خلال جلسة نقاش بعنوان “تمكين أفريقيا من مقاومة الجفاف”.

مريم المهيري تناقش آفاق بناء نظم غذائية مستدامة في المستقبل خلال قمة المناخ الأفريقية 2023

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock