اخر الاخبارمعلومات عامة

محمد بن راشد: التزامنا راسخ بتهيئة الظروف لحوار العقول والرؤى والأفكار وتبادل الخبرات لما فيه خير شعوبنا ومستقبل أجيالنا

تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، تنطلق غداً في فندق “الريتز كارلتون” بدبي، أعمال المنتدى الاستراتيجي العربي تحت عنوان “حالة العالم العربي سياسياً واقتصادياً 2024″، بمشاركة نخبة من المسؤولين من مختلف أنحاء العالم، إضافة إلى خبراء استراتيجيين، وقادة الفكر في السياسة والاقتصاد.

وأكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أن مستقبل الأمم والشعوب تحدده القدرة على التعامل مع المستجدات واستشراف الأحداث المقبلة، والقراءة الموضوعية للمتغيرات العالمية في السياسة والاقتصاد.

وقال سموه: “يجتمع في دولة الإمارات غداً في الدورة الجديدة من المنتدى الاستراتيجي العربي، مسؤولون وخبراء استراتيجيون وقادة فكر في السياسة والاقتصاد من مختلف أنحاء العالم.. التزامنا راسخ بتهيئة الظروف لحوار العقول والرؤى والأفكار، وتبادل الخبرات لما فيه خير شعوبنا ومستقبل أجيالنا القادمة”.

وأضاف سموه: “المنتدى الاستراتيجي العربي 2024 فرصة لتأمل حالة العالم العربي والعالم سياسياً واقتصادياً، والاقتراب أكثر من وضع تصورات محكمة للتعامل مع التحديات المحتملة في السنوات المقبلة.. التعاطي الموضوعي مع المستجدات ضرورة تفرضها متغيرات السياسة والاقتصاد وحقائق الحياة.. نرحب بالمشاركين في المنتدى رجال دولة ومحللي الحاضر وقراء المستقبل”.

وتركز الدورة الجديدة على حالة العالم العربي سياسياً واقتصادياً حيث يشخص المتحدثون المتغيرات السياسية والاقتصادية، وموقع العالم العربي في التغيرات المتسارعة إقليمياً ودولياً، كما يستشرف المشاركون في أعمال المنتدى الاستراتيجي العربي 2024 ملامح المرحلة المقبلة وانعكاساتها على خارطة المصالح والتوازنات العالمية.

تحليل التهديدات العالمية 

وفي مستهل فعاليات المنتدى، يلقي معالي محمد بن عبد الله القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء رئيس المنتدى الاستراتيجي العربي، كلمة افتتاحية، ثم يتحدث معالي الدكتور غسان سلامة، العميد المؤسس لكلية باريس للشؤون الدولية، في جلسة بعنوان “حالة العالم العربي سياسياً في 2024” تحاوره فيها الإعلامية في قناة “العربية” منتهى الرمحي، ويتطرق خلالها إلى محاور عدة أبرزها: “الاضطرابات الجيوسياسية والانقسامات الدولية، وهل يشهد العالم فترة حاسمة لصياغة المشهد الدولي لعام 2024؟”، و”تحليل التهديدات العالمية وأثرها على حركات الهجرة وتدفق اللاجئين”، و”أهمية التعاون الدولي وأثر الاتفاقيات الدولية في خفض التصعيدات الدولية”، و”هل نشهد بداية دورة حضارية جديدة؟”.

توقعات النمو الاقتصادي

ويتطرق الدكتور جهاد أزعور مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي، في جلسة “حالة العالم العربي اقتصادياً 2024″، إلى “تحليل لحالة الاقتصاد العربي وتوقعات النمو الاقتصادي”، و”الابتكار لاقتصاد ما بعد النفط والاقتصاد التقليدي”، و”التأثير الجيوسياسي على النمو الاقتصادي”، و “أهم التطورات في قطاع المالية بالدول العربية وأبعاده”، و “التوصيات وأولويات الإصلاح ومجالات التطوير”، وتحاوره في الجلسة صبا عودة الإعلامية في قناة “الشرق مع بلومبيرغ”.

ماذا يريد العالم العربي من العالم؟

ويقدم صاحب السمو الملكي الأمير تركي الفيصل بن عبد العزيز آل سعود رئيس مجلس الإدارة لمركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، ومعالي الدكتور أنور بن محمد قرقاش المستشار الدبلوماسي لصاحب السمو رئيس الدولة، ومعالي نبيل فهمي وزير الخارجية المصري الأسبق، في جلسة “ماذا يريد العالم العربي من العالم؟ ويديرها الإعلامي والكاتب الصحفي عماد الدين أديب، قراءة واستشرافاً للمشهد السياسي في الوطن العربي للمرحلة المقبلة، و”الوجه السياسي للممرات الاقتصادية”، و”الخليج ومسارات النفوذ السياسي في عالم متعدد الأقطاب”.

ماذا يريد العالم من العالم العربي؟

محمد بن راشد: التزامنا راسخ بتهيئة الظروف لحوار العقول والرؤى والأفكار وتبادل الخبرات لما فيه خير شعوبنا ومستقبل أجيالنا

المصدر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock