اخبار التكنولوجيا

ماذا يفعل “شات جي بي تي” في بياناتك الخاصة وسجل الدردشة؟

أثار روبوت الدردرشة “شات جي بي تي” الكثير من الجدل في الأونة الأخيرة، حيث ارتفعت شعبيتة مؤخراً نظراً لقدرته على تحسين سير العمل لدينا والاهتمام بالعمل الشاق.

استخدام المعلومات المتاحة للجمهور

كما أثارت في ذات الوقت أنظمة الذكاء الاصطناعي الدهشة لاستخدام المعلومات المتاحة للجمهور ولكن المحمية بحقوق الطبع والنشر والاعتماد على بيانات المستخدمين لتدريب روبوتات المحادثة الخاصة بها.

ومؤخراً أضاف مُنشئ “شات جي بي تي” خياراً للمستخدمين لتعطيل تسجيل الدردشة وحذف محفوظات الدردشة الخاصة بهم، ويأتي ذلك بعد التهديدات الأخيرة بشأن عمليات الحظر في أوروبا.

وبالنظر إلى خصوصية المستخدمين، فإن هذه الخطوة تثير أيضاً سؤالًا مهماً: كيف يستخدم “شات جي بي تي” بياناتك، وما الذي يستخدمه بالضبط من سجل الدردشة الخاص بك؟.

كيف تستخدم “شات جي بي تي” محفوظات الدردشة الخاصة بك؟

وبحسب خبراء التقنية، فإن نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدية مثل “شات جي بي تي” تتحسن مع تفاعل المزيد من المستخدمين معها، وفي إحدى صفحات الدعم الخاصة بها، تقر OpenAI باستخدام بيانات المستخدم مثل المطالبات واستجابات المتابعة والصور والاستجابات الأخرى التي تم إنشاؤها لتصبح “أكثر دقة وأفضل في حل مشاكلك المحددة”، وتنطبق قواعد استخدام البيانات هذه على أداة إنشاء الصور الخاصة بـ “شات جي بي تي” و OpenAI، DALL-E.

استخدام البيانات في “شات جي بي تي”

من جهتها، قالت شركة OpenAI، وفقاً لموقع “سلاش غير”، إن هذه البيانات لا تُستخدم للإعلان أو إنشاء ملفات تعريف الظل للإعلانات المستهدفة، وأشارت، إلى أن “شات جي بي تي”، على سبيل المثال، يتحسن من خلال المزيد من التدريب على المحادثات التي يجريها الأشخاص معها، إلا إذا اخترت تعطيل التدريب.

لا يتم تخزين البيانات من التطبيقات

وأوضحت OpenAI، أن البيانات التي تتم معالجتها بواسطة تطبيقاتها الخاصة، أن هذه البيانات لا تستخدم من التطبيقات التي تستخدم واجهات برمجة التطبيقات الخاصة بها، وهذا يعني أن الشركة لا تستخدم أو تخزن البيانات من أي طرف ثالث وتستخدم الشركة نماذج GPT-3.5-turbo أو GPT-4 لتشغيل تطبيقاتها ما لم تقم صراحةً بالاشتراك في استخدام بياناتك لتحسين هذه التطبيقات، لافتةً، إلى أنه حتى في حالة تقديم بياناتك طواعية، تحتفظ OpenAI بها لمدة 30 يوماً فقط ثم يتم حذفها بعد ذلك، ومع ذلك، يجوز لها تخزين هذه البيانات إذا كانت “مطلوبة بموجب القانون”.

طلبات الدردشة مشفرة

كما أشارت شركة OpenAI، إلى أن طلبات الدردشة والاستجابات التي تستخدم OpenAI APIs مشفرة باستخدام Transport Layer Security أو TLS، وعلى الرغم من ذلك فإن هذا لا يضمن أن التطبيق الذي تستخدمه لا يتنصت سراً على محادثاتك.

تابعي المزيد: خبراء: “شات جي بي تي” يوفر إجابات مباشرة ومفصلة أكثر من الأطباء

التحقق من سياسة استخدام البيانات

ويقول خبراء التقنية، أنه للتأكد من هذا الأمر يجب عليك التحقق من سياسة استخدام البيانات لكل تطبيق على حدة، إذ أن أدوات الجهات الخارجية قد تعمل مع تسجيل دخول يختلف عن حساب “شات جي بي تي” الخاص بك وقد تخزن التفاصيل، بما في ذلك بياناتك الشخصية وكيفية تفاعلك مع الأداة.

من يمكنه الوصول إلى بيانات “شات جي بي تي” الخاصة بك؟

وفي وقت سابق، اعترفت شركة الذكاء الاصطناعي بأن البيانات قد يتم مشاركتها خارج OpenAI، وقالت، إن المحتوى تتم مشاركته مع “مجموعة مختارة من مزودي الخدمة الموثوق بهم الذين يساعدوننا في تقديم خدماتنا، وبالرغم من أن الشركة لا تحدد الشركاء الذين تتم الإشارة إليهم، فهناك احتمال كبير أن تكون مايكروسوفت واحدة منهم.

كما أقرت شركة OpenAI، مؤخراً بأن “عدداً محدوداً من الموظفين المعتمدين” داخل الشركة يمكنهم أيضاً رؤية بيانات المستخدم وتحليلها، والتي يمكن استخدامها لضبط الاستجابات، أو الإبلاغ عن إساءة الاستخدام أو الانتهاكات الأمنية، أو تقديم الدعم لقضايا محددة، أو الامتثال للمطالب القانونية، لافتةً، إألى أن البيانات متاحة فقط للموظفين المصرح لهم “على أساس الحاجة إلى المعرفة”، ولكن التفاصيل الإضافية غير متوفرة.

“شات جي بي تي”

“شات جي بي تي” هو عبارة عن بنك معلومات واسع، يوفر خدمات معلوماتية وفكرية من خلال الذكاء الاصطناعي، غير أنه لا يمكن أن يتفوق على البحوث الأكاديمية، ولا يستطيع أن يمحي تماماً بعض الوظائف كالترجمة الرسمية ولا الكتابات الإدارية، ويساعد روبوت الدردشة هذاعلى إنشاء مقالات وأشعار وقصص، والقيام ببعض الوظائف كالترجمة وكتابة التقارير.

مميزات “شات جي بي تي”

ويمكن لـ”شات جي بي تي” إنشاء مقالات ونكات وحتى أشعار وقصص استجابة للمطالبات، وأتاحت شركة OpenAI، وهي شركة خاصة مدعومة من مايكروسوفت (Microsoft)، هذه الخدمة للجمهور مجاناً في أواخر نوفمبر 2022م.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر

 ماذا يفعل

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock