اخر الاخبارفن وترفيهمعلومات عامة

لن تصدق ماذا وجدوا في قبر الفنان محمود ياسين بعد وفاته.. والأزهر يتدخل بسرعة !صورة

22 08 22 25013360

توفي الفنان القدير محمود ياسين، في 14 أكتوبر 2020 عن عمر ناهز 79 عاما، تاركا من خلفه إرثا فنيا كبيرا.

 

وعقب وفاته تداول رواد مواقع التواصل صوراً لباقات من النعناع، متناثرة حول قبره وضعها التربي الخاص بالمقبرة، وحول صورته، بناء على طلب أسرة الفنان الراحل. 

 

وسر وضع النعناع على قبر المتوفى وحول سر وضع النعناع بمقابر المتوفيين، الشيخ محمود الأزهري، التربي بمنطقة مصر الجديدة، أوضح لـ”الوطن” أن الأمر يرجع كموروث لدى الأهالي ضمن العادات والتقاليد؛ إذ عادة ما يعتادون وضع الريحان والورود والنعناع كرحمة ونور على روح المتوفي. 

 

قبر الفنان محمود ياسين

الأمر ذاته، أكده ماهر السيد، تربي في مقابر 6 أكتوبر؛ إذ أن وضع نعناع في قبر الميت، عادة قديمة يتبعها البعض بهدف نشر روائح عطرية، والتبرك باللون الأخضر الذي يحيط بالميت، مشيرا إلى أن البعض يضع خوص أو زهور، لكن المنتشر أكثر في القاهرة، هو وضع النعناع لإضفاء جو روحاني على القبر، اعتقادا منهم أن رائحة النعناع ستضفي جوا من البهجة على المكان. 

 

وحول حقيقة الأمر في الدين، أوضح الدكتور عبدالحميد الأطرش، رئيس لجنة الفتوى بالأزهر سابقا، أن وضع النعناع غير وارد في النصوص الدينية، لكن هناك نص واحد يعود إليه البعض، لكنه ذا خصوصية للنبي صل الله عليه وسلم. 

 

وأضاف الأطرش لـ”الوطن”، أنه عن عبدالله بن عباس رضي الله عنه: “مر النبي صلى الله عليه وسلم، بحائط من حيطان المدينة أو مكة، فسمع صوت إنسانين يعذبان في قبورهما، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: يعذبان وما يعذبان في كبير، ثم قال: بلى، كان أحدهما لا يستتر من بوله، .

 

وكان الآخر يمشي بالنميمة، ثم دعا بجريدة فكسرها كسرتين، فوضع على كل قبر منهما كسرة، فقيل له: يا رسول الله، لم فعلت هذا؟ قال: لعله أن يخفف عنهما ما لم تيبسا، أو إلى أن ييبسا”.

 

ومحمود ياسين مواليد عام 1941 في محافظة بورسعيد، وتخرج في كلية الحقوق جامعة القاهرة عام 1964، والتحق بالمسرح القومي قبلها بعام. وبزغ نجم محمود ياسين فنيًا في فترة السبعينيات من القرن الماضي، ومن أهم أعماله السينمائية في تلك الفترة أفلام “الخيط الرفيع”، و”حكاية بنت اسمها مرمر”، و”حب وكبرياء”، و”الرصاصة لا تزال في جيبي”.

 

وفي حقبة تسعينيات القرن العشرين وبداية الألفية الجديدة، ازدادت أعماله الدرامية بشكل كبير، وإن كان لم يبتعد عن السينما بشكل كامل، ومن أعماله التلفزيونية “أبو حنيفة النعمان”، و”ضد التيار”، و”سوق العصر”، و”العصيان”. 

 

وفي حقبة تسعينيات القرن العشرين وبداية الألفية الجديدة، ازدادت أعماله الدرامية بشكل كبير، وإن كان لم يبتعد عن السينما بشكل كامل، ومن أعماله التلفزيونية “أبو حنيفة النعمان”، و”ضد التيار”، و”سوق العصر”، و”العصيان”. 

 

وتزوج محمود ياسين من الفنانة شهيرة، وأنجب منها الفنانة رانيا محمود ياسين، والسيناريست عمرو محمود ياسين. 

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock