اخر الاخبارمعلومات عامة

لماذا يزيد الطقس الحار من تكوّن حصوات الكلى؟

حصوات الكلى هي ترسبات صلبة مكونة من المعادن والأملاح التي تتشكل داخل الكُلى.

ومن أسباب تكون حصوات الكُلى النظام الغذائي وزيادة وزن الجسم وبعض الحالات الطبية وبعض المكمّلات الغذائية والأدوية. يمكن أن تصيب حصوات الكُلى أي جزء من المسالك البولية؛ من كليتيك إلى المثانة. تتكون الحصوات في أغلب الأحوال عندما يصبح البول مركزًا، ما يتيح للمعادن التبلور والالتصاق ببعضها.

يمكن أن يكون خروج حصوات الكُلى مؤلمًا للغاية، لكن الحصوات لا تسبب في العادة ضررًا دائمًا إذا اكتُشفت في الوقت المناسب. وبناءً على لحالتك، قد لا تحتاج لإخراج حصوات الكلى إلى أكثر من تناول مسكن للألم وشرب الكثير من الماء. لكن في حالات أخرى – إذا استقرت الحصوات في مجرى البول أو اقترنت بحدوث عدوى في الجهاز البولي أو تسببت في حدوث مضاعفات على سبيل المثال – قد يلزم إجراء جراحة.

ويشهد الصيف زيادة ملحوظة في الاصابة بحصوات الكلى نتيجة لزيادة التعرض للتعرق وفقدان السوائل من الجسم، ما يؤدي إلى زيادة تركيز الأملاح في الجسم، والذي يمكن أن يتطور في النهاية إلى حصوات في الكلى.

ورغم أن احتمال الإصابة بهذه الحالة المؤلمة يزداد خلال درجات الحرارة المرتفعة، إلا أنه لحسن الحظ، يمكن اتخاذ خطوات لمنع تكون الحصوات، وذلك في المقام الأول عن طريق زيادة شرب الماء وإجراء تغييرات صغيرة على نظامك الغذائي، وفقا لروسيا اليوم.

وتقدم خبيرة من قسم جراحة المسالك البولية في جامعة جنوب غرب تكساس الطبية في دالاس بعض النصائح لتجنب حصوات الكلى والألم الحاد الذي يمكن أن تسببه.

وقالت ميغان بولنر في بيان: “بمجرد أن تحصل على حجر واحد، لديك احتمال يصل إلى 50% في الحصول على حجر آخر في غضون السنوات العشر القادمة. لكن العديد من عوامل الخطر لتكرار حصوات الكلى تحت سيطرتك، وتغيير عاداتك الغذائية يمكن أن يحدث فرقا كبيرا”.

ومن المرجح أن تتطور حصوات الكلى في البول شديد التركيز، ويظهر باللون الأصفر الداكن بدلا من اللون الصافي أو الفاتح اللون.

وتتكون هذه الحصوات من ترسبات صلبة من المعادن والأملاح التي تتشكل داخل الكلى، ويمكن أن تمنع تدفق البول عندما تسد الأنابيب التي تنقل البول إلى المثانة.

ويمكن أن تشكل أكسالات الكالسيوم والمعادن الأخرى أحجارا، والتي غالبا ما تبدأ بحجم حبة الرمل ولكن يمكن أن تنمو لملء الكلى من الداخل.

وتقول التقديرات إن 1 من كل 10 أشخاص سيصاب بحصوات الكلى خلال حياته، مع تعرض الرجال لخطر أعلى قليلا.

وتشمل العوامل المساهمة في تكون حصوات الكلى التاريخ العائلي، وأمراض الكلى الكامنة، والسمنة، والسكري، والخيارات الغذائية، والجفاف المزمن، وأمراض الأمعاء الالتهابية.

لماذا يزيد الطقس الحار من تكوّن حصوات الكلى؟

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock