اخر الاخبارمعلومات عامة

لماذا تتأخر المساعدات في الدخول إلى غزة وما هي الآلية المتبعة لتفتيش إسرائيل الشاحنات؟

تعيش غزة وضعاً إنسانياً كارثياً في ظل حصار إسرائيلي خانق وفي ضوء آلية إسرائيلية معقدة لتفتيش شاحنات المساعدات التي تدخل إليها من معبر رفح الحدودي مع مصر.

وقال المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان في مؤتمر صحفي في مصر، الأحد، إن عرقلة إمدادات الإغاثة لسكان غزة قد تشكل جريمة بموجب اختصاص المحكمة، في حين قال البيت الأبيض إن الرئيس جو بايدن شدد في اتصال مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، على أهمية “تدفق المساعدات الإنسانية بشكل فوري وكبير لتلبية احتياجات المدنيين في غزة”.

وفيما تعزو مصر تأخر وصول المساعدات إلى ما تصفها بالإجراءات الإسرائيلية “المشددة”، يقول المسؤولون الإسرائيليون إن المواد الغذائية والمياه والأدوية تصل عبر الحدود المصرية وإنهم يتوقعون زيادة الكميات، وفقا لرويترز.

قال مسؤول إسرائيلي، الأحد، إن إسرائيل ستسمح بزيادة المساعدات الموجهة إلى قطاع غزة بصورة كبيرة في الأيام المقبلة ودعا المدنيين الفلسطينيين إلى التوجه إلى ما وصفها بمنطقة “إنسانية” بجنوب القطاع.

وقالت مسؤولة الاتصال في الهلال الأحمر الدولي، مي الصايغ، وفق موقع “الحرة” إن “الهلال الأحمر الفلسطيني استلم، الأحد، 10 شاحنات تحمل مساعدات إنسانية عبر معبر رفح البري، كما لا تزال الإجراءات سارية بشأن تسليم 23 شاحنة أخرى”، مؤكدة أن جميع الشاحنات جاءت من معبر العوجة البري، بعد تفتيشها من الجانب الإسرائيلي.

وقالت الصايغ إن عمليات التفتيش التي تجريها إسرائيل لشاحنات المساعدات قبل دخولها غزة “تم الاتفاق عليها بين مصر والولايات المتحدة وإسرائيل والأمم المتحدة”.

وأضافت أن “المساعدات تعبر في البداية من معبر رفح الذي يربط مصر بقطاع غزة وتتجه إلى معبر العوجة التجاري/ نيتسانا الذي يربط مصر بإسرائيل حتى تخضع للتفتيش من الجانب الإسرائيلي تمهيدا لدخولها قطاع غزة”.

وتابعت أنه “بعد ذلك تعود الشاحنات التي تمت الموافقة على دخولها إلى معبر رفح لتدخل غزة، بينما تعود الشاحنات المرفوضة” إلى مصر.

وأوضحت الصايغ أن الاتفاق مع إسرائيل ينص على “إدخال 20 شاحنة من المساعدات يوميا إلى قطاع غزة، لكن في واقع الأمر عدد الشاحنات التي دخلت أقل من ذلك بكثير من دون إبداء أسباب واضحة لذلك” من جانب السلطات الإسرائيلية.

وبشأن العراقيل التي تواجهها شاحنات المساعدات، قال عضو التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي في مصر، وهو أحد القائمين على إعداد قوافل المساعدات إلى غزة، كريم الصفتي: إن “الشاحنات تستغرق نحو 100 كم متر تقريبا من معبر رفح المصري إلى معبر العوجة/نتسانا، للتفتيش من الجانب الإسرائيلي ومن ثم العودة مرة أخرى إلى الجانب الفلسطيني من معبر رفح، في حين أن من الممكن أن تتخذ هذه الشاحنات طريقا مباشرا من رفح في الجانب المصري إلى الجانب الفلسطيني في مسار لا يتعدى بضعة كيلومترات إذا ما سمح لها كما حدث في المرة الأولى من المساعدات”.

وأضاف الصفتي أن “شاحنات المساعدات الإنسانية المتوجهة إلى قطاع غزة توقفت مؤقتاً منذ الخميس عن العبور إلى محافظة شمال سيناء المصرية، نظراً لتكدس المعونات القادمة من النقل الجوي عبر مطار العريش، وامتلأت المخازن بالأطنان من المواد الغذائية والطبية، المستهدف عبورها إلى القطاع من خلال معبر رفح”.

 وقال الطبيب في منظمة الصحة العالمية، مايكل فرانسيس، الموجود في رفح لمتابعة وصول المساعدات، إنه “قبل المواجهات الحالية، كان قطاع غزة يحتاج إلى 50 شاحنة مساعدات يومية لتغطية احتياجات سكانه، بينما يقدر مراقبون أمميون حاليا أن القطاع يحتاج أكثر من 100 شاحنة يوميا بسبب حجم الدمار الهائل”.

لماذا تتأخر المساعدات في الدخول إلى غزة وما هي الآلية المتبعة لتفتيش إسرائيل الشاحنات؟

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock