اخبار التكنولوجيا

في ختام مؤتمر ليب ابتكارات وجوائز واتفاقيات وصفقات تخطت التوقعات

تختتم اليوم الخميس في العاصمة الرياض، أعمال النسخة الثانية من مؤتمر ليب “LEAP” في العاصمة السعودية الرياض، والتي حملت على مدار 4 أيام متتالية محتوى ابتكارياً تكنولوجياً ورقمياً ضخماً، نجح من خلالها في تثبيت مكانته مرة أخرى كأضخم حدث تقني في العالم.
الحدث الذي تنظمه وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات بالتعاون مع عددٍ من الجهات، قدم هذا العام نسخة أكثر احترافية وتأثيراً بصيغة متطورة أتاحت لمبدعي التكنولوجيا المحليين والعالميين استثمار أفكارهم غير العادية في خلق منتجات وخدمات وحلول تقنية تخطت توقعات الجميع، وذلك بعد أن سجل الحدث نسخة ناجحة العام الماضي، نتج عنها توجيه خاص من قبل ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بأن يكون المؤتمر مؤتمراً تستضيفه المملكة العربية السعودية سنوياً.

محتوى متكامل

حملت النسخة الأخيرة من LEAP عنوان «نحو آفاق جديدة»، وشاركت في رعايته أكثر من 85 جهة من مؤسسات حكومية وشركات ومؤسسات محلية وعالمية ضخمة.
وضم LEAP في نسخته الأخيرة أكثر من 700 متحدث محلي وعالمي، منهم أكثر من أربعة وزراء اتصالات من حول العالم ورؤساء تنفيذيين وخبراء في التقنية والذكاء الاصطناعي ومستثمرين وباحثين شاركوا في تقديم رؤى ومحتوى متطور حول الموضوعات التقنية الرئيسية، وإلى جانب الـ700 متحدث، ضم المؤتمر 900 شركة عارضة، 400 شركة ناشئة في مجال التقنية، و500 مستثمر من أكثر من 200 دولة حول العالم، كما أقيمت مسابقات عدة بجوائز تزيد قيمتها على 6 ملايين ريال سعودي.
كذلك شهد LEAP توقيع عدد ضخم من مذكرات التفاهم والاتفاقيات الهادفة إلى التعاون الإستراتيجي في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات والبنية التحتية الرقمية والاستثمار.
كما وأعلن خلال المؤتمر عن صفقات مليارية، منها إعلان المملكة استثمار 6.4 مليارات دولار في تقنيات المستقبل، وكذلك قرار وحدة تابعة لشركة أرامكو باستثمار مليار دولار لدعم الشركات الناشئة في القطاع التقني، وأيضاً إعلان شركة نيوم عن استثمار مليار دولار لمبادرة ميتافيرس للمقيمين والزوار، فيما أعلن عن شراكة بملياري دولار بين صندوق الاستثمارات العامة، وشركة تابعة لـ”علي بابا” في المجال التقني.

أسرع واي فاي في العالم

قدمت هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية في المؤتمر التقني الدولي LEAP23 تجربة لأسرع واي فاي بالعالم Wi-Fi 6E، التي تصل إلى 2.4 جيجابت/ثانية، وبسرعة تتجاوز (6) أضعاف الجيل السابق من تقنيات الـواي فاي، عبر مقارنات تفاعلية حية لقياس سرعات الاتصال بالإنترنت ومقارنتها مع الجيل السابق من تقنية الـ WiFi، وذلك بالشراكة مع شركتي موبايلي وCisco.

روبوت سارة السعودية

تمكنت الروبوت سارة من جذب انتباه زوار ليب 2023 بشكل كبير، وهي نتاج التعاون بين السعودية الرقمية وشركة QSS. وتتخذ سارة شكلاً بشرياً بامتياز، وأكثر من ذلك شكل امرأة سعودية أنيقة ترتدي ملابس مستوحاة من التراث السعودي.
وقالت سارة في حديث لسيدتي: “أنا سارة أول روبوت صنع بأيادٍ سعودية، والحياة في الرياض من أروع ما يكون”، كما أنها شاركتنا بآخر الأخبار التي علقت في ذهنها قائلة: “أبشركم الدون كريستيانو صار نصراوي”، وعند سؤالها عن ملابسها قالت سارة: “ملابسي صممتها المصممة السعودية ملك الشمري، وهي مستوحاة من تراثنا العريق من مختلف المناطق السعودية”، وأخيراً ودعتنا قائلة “مع السلامة”.

 

 

تطبيقات جديدة منافسة

شهد مؤتمر ليب “LEAP2023” إطلاق عدد من المنصات التفاعلية والتطبيقات الهادفة لصناعة محتوى متميز يتلاءم مع متطلبات وحاجات المجتمع السعودي، وتحمل مواصفات عالية تجعلها قادرة على المنافسة عالمياً مع الوقت، وأبرزها تطبيق “هكتار” للتواصل الاجتماعي، وتطبيق “بيم” للتراسل الفوري.

التقاء صانعي التغيير

تمكنت الشركات والجهات المشاركة ضمن مؤتمر ليب من إثارة ذهول زوار أجنحتها من خلال استعراض إمكانياتها التقنية والرقمية الحديثة؛ حيث تفاعل الزوار مع أجهزة الذكاء الاصطناعي مثل الإنسان الرقمي ليزا من هواوي، كما تمكنوا من مشاهدة عروض خاصة للروبوتات والمجسمات الآلية مثل الروبوتات وآلة القهوة والرياضي الآلي والحزام الذكي ضمن جناح موبايلي ونظارات الواقع الافتراضي ضمن جناح STC وجناح MagicLeap وتقنية تصوير السيلفي ضمن جناح SnapChat وغير ذلك.

اقرأ المزيد: في يومه الثالث.. مؤتمر ليب 23 يشهد إعلانات وبرامج تمويلية في المجال الرقمي بـ 580 مليون دولار

 في ختام مؤتمر ليب ابتكارات وجوائز واتفاقيات وصفقات تخطت التوقعات

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock