اخر الاخبارمعلومات عامة

“شلل النوم”.. ظاهرة مخيفة تجمد الجسم ماذا تعرف عنها؟

شلل النوم هي حالة يصاب فيها الشخص بعجز مؤقت عن الحركة يحدث مباشرة بعد النوم أو الاستيقاظ ، وتسمى أيضا (الجاثوم)، ويظل الشخص واعيا خلال نوبة الجاثوم، والتي غالبا ما تنطوي على هلوسة مزعجة وإحساس بالاختناق، وذلك وفقا لمؤسسة النوم.

لكن أولئك منا الذين لم يحالفهم الحظ في “الاستيقاظ” على الشعور بأننا لسنا وحدنا أو نجد أجسادنا فجأة تحت رحمة قوى غامضة سوف يشعرون بالارتياح عندما يسمعون أن هذه الظواهر لها اسم وتفسير علمي.

أثناء النوبة، تكون حدود النوم واليقظة – عادة ما تكون محددة ومتميزة – غير واضحة مؤقتًا، مما يؤدي إلى حالة مختلطة من الوعي حيث يحتفظ الأفراد بدرجة معينة من الوعي بالعالم من حولهم، في حين أنهم غير قادرين على الحركة.

في العادة، يجمع نوم حركة العين السريعة (REM) بين الأحلام الحية والوهن (فقدان السيطرة على العضلات لفترة قصيرة)، وهو ما يعمل لصالحنا ويمنعنا من تحقيق أحلامنا في الحياة الحقيقية. 

من ناحية أخرى، يبدو أن شلل النوم يحدث عندما يستمر الوهن والتخيل الذهني أثناء نوم حركة العين السريعة حتى في حالة الوعي والاستيقاظ.

وقسم الخبراء الطبيون شلل النوم إلى فئتين: 

شلل النوم المعزول، أو نوبات الشلل لمرة واحدة غير المرتبطة بالتشخيص الأساسي للخدار (اضطراب عصبي يعطل قدرة الدماغ على التحكم بشكل صحيح في اليقظة)

وشلل النوم المتكرر، أو نوبات شلل النوم المتعددة بمرور الوقت والتي ترتبط عادة بالخدار.

واكدوا أن حوالي 75٪ من حالات شلل النوم تنطوي على الهلوسة، منها هلوسة الدخيل، والتي تنطوي على تصور وجود شخص في الغرفة ، و هلاوس ضغط الصدر (الهلوسة الكابوسية)، والتي تنطوي على مشاعر الاختناق التي تحدث بانتظام جنبًا إلى جنب مع الهلوسة الدخيلة، و الهلوسة الحركية الدهليزية (VM)، التي تنطوي على مشاعر الحركة، أو الأحاسيس خارج الجسم، وفقا لصحيفة ميرور البريطانية.

واوضحوا أنه ليس من الواضح سبب إصابة البعض بشلل النوم، ولكن تم ربطه بالأرق، وأنماط النوم المضطربة، واضطراب ما بعد الصدمة (PTSD)، واضطراب القلق العام، واضطراب الهلع، وتاريخ عائلي لشلل النوم.

هل شلل النوم مشكلة خطيرة؟

بالنسبة لمعظم الناس، شلل النوم ليس مشكلة خطيرة، ويتم تصنيفها على أنها حالة حميدة وعادة لا تحدث بشكل متكرر بما يكفي للتسبب في مشاكل صحية كبيرة.

image

المصدر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock