اخبار التكنولوجيا

سيدتي حصري : أسرار نجاح نابغة العرب في الطب الدكتور هاني نجم

حصد الدكتور السعودي هاني نجم، رئيس قسم جراحة قلب الأطفال والبالغين في مركز كليفلاند كلينك بولاية أوهايو الأمريكية، جائزة “نوابغ العرب” في مجال الطب 2023 بدورتها الأولى، تقديراً لخبراته وإسهاماته العالمية المتميِّزة في مجال جراحة القلب.
وحظي الدكتور هاني بإشادةٍ من الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، حاكم دبي، نظير حصوله على الجائزة، وامتلاكه في سجله أكثر من عشرة آلاف عملية قلبٍ، هذا إلى جانب استحداث ممارساتٍ جراحيةٍ مبتكرةٍ واستثنائيةٍ.
وفي اللقاء الخاص مع “سيدتي”، التي حرصت على الاحتفاء به، كشف الدكتور هاني نجم جانباً من التحديات التي تمكَّن من تجاوزها خلال رحلته في مجال جراحة القلب، وعبَّر عن فخره بنيل الجائزة.

الدكتور هاني نجم
الدكتور هاني نجم

 

وأعرب الدكتور هاني عن سعادته بحصد اللقب في الدورة الأولى لجائزة “نوابغ العرب”، وقال: “هذه المبادرة، التي أعدُّها تأكيداً للنظرة الثاقبة التي يتمتَّع بها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، سيكون لها أصداء واسعةٌ في الوطن العربي، وعلى المستوى العالمي أيضاً، وأشكر الشيخ محمد على هذه اللفتة الكبيرة، والمبادرة المهمة التي ستحفِّز كل المتميِّزين والعلماء العرب على الابتكار والمثابرة من أجل الحصول على الجائزة”.

ثمرة العمل الجاد

وعن شعوره بعد نيل الجائزة، أجاب: “طوال مسيرتي العملية، التي تمتدُّ نحو 25 عاماً في هذا التخصُّص، لم أفكِّر يوماً بأنني سأحصل على لقبٍ مثل هذا، وأعدُّ الجائزة ثمرة عملي بجدٍّ على مدى أعوامٍ، والأمانة والمثابرة فيما قدَّمته، وتتويجاً لمسيرتي في التخصُّص”، مضيفاً: هذه الجائزة بمنزلة رسالةٍ لكل العلماء والمفكِّرين والمتميِّزين في العالم العربي مفادها بأن العمل الجاد له مردودٌ إيجابي كبيرٌ، وأذكر أنني كتبت تغريدةً عام 2011 عن هذا الموضوع، قلت فيها: العمل الجاد سيُعترف به في يومٍ ما. والحمد لله هذا ما حصل معي تماماً”.

التحديات والصعوبات

وكشف الدكتور هاني عن الصعوبات التي واجهته خلال مسيرته في مجال الطب بالقول: “واجهت كثيراً من التحديات في عملي، وكان الطريق أمامي شائكاً، منها تحدي قبولي بالتخصُّص في كندا، والإنذار بإعادتي إلى موطني السعودية في حال عدم إثبات كفاءتي، لذا عملت على نفسي كثيراً من أجل كسب ثقة الفريق”. مضيفاً: “عندما تلقَّيت عرضاً وظيفياً في أمريكا، لم أقبل به مباشرةً، وبعد عامٍ ونصف العام توجَّهت إلى هناك، والحمد لله تمكَّنت من إثبات نفسي، بل وأكثر من المتوقَّع بابتكار وعمل جراحاتٍ وعملياتٍ استثنائيةٍ، والحمد لله لاحظنا تحسُّناً في نتائج المرضى، إلى جانب الإسهام في جعل المركز في مصاف المراكز العالمية بجراحات القلب”.

الخبرة والشجاعة

وحول تميُّزه بإجراء عشرة آلاف عمليةٍ، ذكر: “تعدُّ الخبرة من أهم ركائز الاختراع والابتكار، إذ لابدَّ أن يمتلك المبتكرُ خبرةً طويلةً وعميقةً في مجاله. بالنسبة لي، كان من المهم أن أمتلك الخبرة والشجاعة للابتكار، وإجراء هذه العمليات مهما كانت صعوبتها، والحصول على نتائج جيدةٍ وجديدةٍ”، مشيراً إلى أن “الجرَّاح، أو الممارس يحتاج إلى خبرةٍ عميقةٍ وطويلةٍ في تخصُّصه حتى يجري عملياتٍ جراحيةً دقيقةً، وهذا ما توفر عندي بفضل الله”.

 
تعرف أكثر على الدكتور هاني نجم : طبيب سعودي يفوز بلقب “نوابغ العرب” عن فئة الطب

روشتة النجاح

وحدَّد الدكتور هاني أهم وصفةٍ للنجاحٍ بالقول: “العمل الجاد، والاهتمام بالصحة أهم مقومات النجاح، فكما يقال: العقل السليم في الجسم. هذا إلى جانب المثابرة في العمل، والأمانة والنزاهة في كل الأمور، وتقديم المصلحة العامة ومصلحة المريض على المصلحة الشخصية، والالتزام بتحقيق أهدافٍ مستقبليةٍ محددةٍ، وعدم التشتُّت والانشغال بجمع المال ومغريات الحياة الأخرى، إذ من الممكن أن يُضعف ذلك من فرص وصول الشخص إلى هدفه”.

بطل التايكوندو

وفي ختام حديثه، كشف الطبيب السعودي عن أنه رياضيٌّ، ، وشغل رئاسة الاتحاد السعودي للتايكوندو والجودو ، ويحمل الحزام الأسود في التايكوندووكان بطلاً في هذه الرياضة على مستوى بلاده لمدة ثلاثة أعوامٍ متتاليةٍ، ولا يزال على الرغم من ضيق وقته يتدرَّب أسبوعياً من أربع إلى خمس مرَّاتٍ.

سيرة الدكتور هاني نجم

للدكتور هاني نجم مسيرة حافلة بالنجاح والإنجاز ، حيث حصل على البكالوريوس في الطب من جامعة الملك سعود، ثم الزمالة البريطانية في الجراحة العامة، ثم ابْتُعِثَ لمدة عام إلى كندا لإكمال التخصص 1989م. ثم الزَّمَالَة الكندية في الجراحة العامة عام 1994م، فالزمالة الكندية في جراحة القلب والصدر عام 1996م، ثم التخصص الدقيق في جراحة قلب الأطفال لمدة سنتين، ثم ماجستير في أبحاث علوم القلب من جامعة تورنتو في كندا عام 1998م.
ويشغل الدكتور هاني نجم حاليا منصب رئيس قسم جراحة قلب الأطفال والبالغين في كليفلاند كلينك بالولايات المتحدة الأمريكية. وتمَّ اختيارُه ليصبح عضواً في مجلس أمناء كلية القلب الأمريكية، التي تُعَدُّ من أعرق جمعيات القلب العالمية وأكثرها نشاطاً. بجانب تَوَلِّيهِ مَنَاصِبَ قياديةً لأهم وأشهر جمعيات القلب والجراحة في أوروبا وآسيا والوطن العربي. ومن هذه الجمعيات الكثيرة: جمعية جرَّاحي الصدر، والجمعية الآسيوية لجراحة القلب والأوعية الدموية والصدر، والجمعية العالمية لجرَّاحي القلب والأوعية الدموية والصدر.
ومن الجوائز التي حصل عليها الدكتور هاني نجم ، وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى، وتم تكريمه أكثر من مرة لإنجازاته في جراحة القلب داخل وخارج السعودية.

نوابغ العرب

يشار أن مبادرة نوابغ العرب، التي أطلقها نائب رئيس دولة الأمارات، رئيس مجلس الوزراء حاكم أمارة دبي الشيخ محمد بن راشد، تهدف لتكريم النوابغ المتميزين من أصحاب المواهب الاستثنائية من العلماء والمفكرين والمخترعين والمبتكرين المتميزين والمبدعين العرب في شتى المجالات.

 سيدتي حصري : أسرار نجاح نابغة العرب في الطب الدكتور هاني نجم  

المصدر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock