اخبار التكنولوجيا

“سدايا” تطلق برنامج تنمية القدرات الوطنية للجهات الحكومية لعام 2023

أطلقت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا) ممثلةً في مكتب إدارة البيانات الوطنية يوم أمس الاثنين الموافق 13 فبراير برنامج تنمية القدرات للجهات الحكومية بنسخته الثانية؛ وذلك بهدف تطوير الكوادر الوطنية في إدارة وحوكمة البيانات وحماية البيانات الشخصية.

الهدف من البرنامج

وبحسب وكالة الأنباء السعودية “واس” يسعى البرنامج إلى دعم الجهات الحكومية في تأهيل المختصين للحصول على الشهادات الاحترافية في هذا المجال من خلال إقامة الدورات المكثفة لتأهيلهم، وتعزيز مهاراتهم.

المستهدفون من البرنامج

يذكر أنّ البرنامج يستهدف مديري مكاتب البيانات، ومسؤولي البيانات، والتقنيين، والقانونيين، ويضم سبع دورات تخصصية تخدم هذا المجال.

رفع مستوى القدرات الوطنية

يشار إلى أنّ إطلاق هذا البرنامج يأتي في إطار اهتمام “سدايا” برفع مستوى القدرات الوطنية في الجهات الحكومية، وذلك بما يتسق مع أهداف برنامج تنمية القدرات البشرية أحد برامج رؤية السعودية 2030 الذي يسعى إلى أن يمتلك المواطن قدرات تمكنه من المنافسة عالميًّا من خلال تعزيز القيم، وتطوير المهارات الأساسية ومهارات المستقبل، وتنمية المعارف.

سدايا تؤسس منصة حواسيب عملاقة

وفي وقت سابق من هذا الشهر وقَّعت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا” مذكرة تفاهم مع شركة “إنفيديا” العالمية، بهدف إطلاق خطة لبرنامج متعدد السنوات لتثبيت منصة حواسيب عملاقة فائقة الأداء بالسعودية، بحيث ستكون هذه المنصة مساهمة في بناء عدد من التطبيقات المدعومة بالذكاء الاصطناعي في تكنولوجيا اللغة والرؤية الحاسوبية، وستساعد في تحقيق طموحات تبني الذكاء الاصطناعي في السعودية، وستستند المنصة إلى تصميم معياري فريد من خلال تقنيات إنفيديا قابل للتطوير ويضمن قدرتها على تقديم احتياجات الحوسبة للذكاء الاصطناعي.
وسيمكن هذا التعاون سدايا والكيانات السعودية الأخرى العاملة في مجال الذكاء الاصطناعي من خلال الحوسبة عالية الأداء في تعزيز استخدام الذكاء الاصطناعي في عدة مجالات؛ مثل الطاقة والصحة والتعليم والبيئة وغيرها، كما تطمح سدايا من خلال هذا التعاون إلى تعزيز تسارعها في وضع المملكة ضمن أفضل 10 دول تفوقًا في مجال الذكاء الاصطناعي؛ تحقيقاً لأهداف رؤية السعودية 2030، وأن تصبح السعودية مركزاً تقنيًّا عالميًّا.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock