اخبار التكنولوجيا

خبراء يحذرون من مخاطر تقديم معلومات حساسة أثناء استخدام “شات جي بي تي”

تزامناً مع التطور الكبير الذي يشهده الذكاء الاصطناعي في الآونة الأخيرة، حذر خبراء معهد هاسو بلاتنر إنستيتيوت (إتش بي آي) الألماني المتخصص في تكنولوجيا المعلومات من مخاطر تقديم معلومات حساسة أثناء استخدام منصة المحادثة باستخدام الذكاء الاصطناعي “شات جي بي تي” بسبب ضعف عوامل حماية البيانات والمحافظة على السرية في هذه المنصة.

ويأتي ذلك في الوقت الذي يتزايد فيه اعتماد المستخدمين على منصات محادثة الذكاء الاصطناعي مثل “شات جي بي تي” و”غوغل بارد” في حياتهم اليومية، لذلك يحذر خبراء أمن البيانات من تداول المعلومات السرية عبر هذه المنصات.

ضعف عوامل حماية البيانات

وأوضح الخبراء، إنه إلى جانب المخاوف من أن تقدم المنصة إجابات خطأ أو مزيفة على الأسئلة، فإن هذه الخدمة لا يجب اعتبارها مكانا جيدا للمحافظة على السرية.

مخاطر استخدام البيانات الحساسة

كما أشار خبراء معهد “إتش بي آي” إلى أن المستخدمين قد يندفعون لإضافة بيانات حساسة على المنصة نظراً لأنه كلما قدم لها المستخدم معلومات، تمكنت من تقديم إجابات بطريقة أفضل وأذكى.

وتؤكد سياسة الخصوصية على منصة “شات جي بي تي” أن أي مستخدم يتداول معلومات سرية على أي منصة ذكاء اصطناعي، فإنه يخاطر بالتخلي عن سرية بياناته.

مراجعة محادثات المستخدمين

من جهتها، تقول شركة (أوبن أيه) المطورة لمنصة “شات جي بي تي”، كجزء من التزامنا بالسلامة والمسؤولية، نراجع محادثاتنا لتحسين أنظمتنا والتأكد من التزام المحتوى بسياساتنا واشتراطات السلامة”، مؤكدةً، أن موظفي المنصة يستطيعون رؤية ما يكتبه المستخدمون، في حين توفر الشركة خاصية حذف البيانات.

شركة أوبن أيه

شركة ”أوبن إيه آي” هي منظمة غير ربحية لأبحاث الذكاء الاصطناعي مدعومة من مايكروسوفت (Microsoft) وأُسّست في ديسمبر/كانون الأول 2015 بهدف تعزيز وتطوير أنظمة الذكاء الاصطناعي بحيث تكون آمنة من المخاطر.

الحفاظ على البيانات الشخصية

وأضاف خبراء معهد تكنولوجيا المعلومات الألماني، أنه لا يجب الإبقاء على الأسرار الشخصية فقط بعيداً عن منصات الذكاء الاصطناعي، وإنما أيضا معلومات الشركات، وعلى الموظفين الحذ عند السماح لأي منصة ذكاء اصطناعي بالوصول إلى بيانات شركاتهم.

وقالوا، إن أي شخص يقوم بتحميل البيانات الداخلية لموظفي شركاتهم لكي يستخدمها في إعداد عرض تقديمي أو يستعين بمنصة “شات جي بي تي” لترتيب وتحليل الأرقام المالية للشركة فإنه يعرض بيانات الشركة للخطر.

المبالغة في استخدام “شات جي بي تي”

بدورها، حذرت شركة أمن البيانات (سايبر هيفن) من أن الكثير من الشركات تسرب بيانات حساسة “مئات المرات كل أسبوع” نتيجة مبالغة الموظفين في استخدام “شات جي بي تي”.

روبوتات المحادثة بالذكاء الاصطناعي

جدير بالذكر أن روبوتات المحادثة بالذكاء الاصطناعي شهدت طفرة كبيرة في الشهور الأخيرة، وذلك بعد إعلان إطلاق “شات جي بي تي” الذي أثبت نجاحًا كبيرًا ولفت الأنظار إلى قدرات الذكاء الاصطناعي الحالية والقادرة على القيام بكثير من المهام.

تابعي المزيد: “شات جي بي تي” البرنامج الأكثر نموا في التاريخ

تطبيق “شات جي بي تي”

“شات جي بي تي” هو عبارة عن بنك معلومات واسع، يوفر خدمات معلوماتية وفكرية من خلال الذكاء الاصطناعي، غير أنه لا يمكن أن يتفوق على البحوث الأكاديمية، ولا يستطيع أن يمحي تماماً بعض الوظائف كالترجمة الرسمية ولا الكتابات الإدارية.

ويساعد التطبيق على إنشاء مقالات وأشعار وقصص، والقيام ببعض الوظائف كالترجمة وكتابة التقارير.

مميزات “شات جي بي تي”

ويمكن لتطبيق “شات جي بي تي” إنشاء مقالات ونكات وحتى أشعار وقصص استجابة للمطالبات.

وأتاحت شركة أوبن إيه آي، وهي شركة خاصة مدعومة من مايكروسوفت (Microsoft)، هذه الخدمة للجمهور مجاناً في أواخر نوفمبر/تشرين الثاني.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر

 خبراء يحذرون من مخاطر تقديم معلومات حساسة أثناء استخدام

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock