اخبار التكنولوجيا

“جوجل” تمنح مستخدمي “جيميل” ميزة التشفير

أكدت شركة جوجل أنها ستمنح مستخدمي “جيميل” ميزة ستجعل المراسلة أكثر أماناً وخصوصية.
ونوّهت عبر مدونة لها على الإنترنت إلى أن مستخدمي “جيميل” سيحصلون على ميزة “التشفير من طرف إلى طرف” بالنسبة للرسائل، أي أن رسائلهم ستكون مشفرة بالكامل، وسيستحيل الوصول إلى محتواها.

تشفير المحتوى
وبيّنت الشركة أن تشفير المحتوى سيتم في المتصفح الذي يستخدمه المستخدم مع الحواسب، أي قبل نقل البيانات أو تخزينها في عبر خدمات “جوجل درايف-Google Drive”، أي أنه سيكون من المستحيل تقريباً الوصول إلى تلك البيانات من قبل طرف ثالث أو حتى من قبل جوجل نفسها.
وأضافت جوجل في المدونة “بهذه الطريقة لا يمكن لخوادم جوجل الوصول إلى مفاتيح تشفير بيانات العميل، أي أن الأخير يمكنه إنشاء محتوى ومشاركته وهو مطمئن على خصوصية بياناته”.
تجدر الإشارة إلى أن هذه الميزة أتيحت من قبل لمستخدمي خدمات “جوجل درايف-Google Drive”، وتطبيقات “Sheets” و”Docs” و”Slides”، وكذلك لمستخدمي خدمات “جوجل ميت-Google Meet” للتواصل عبر الفيديو.

شركة جوجل

تعد شركة جوجل من كبريات شركات الخدمات الإلكترونية المرتبطة بالإنترنت، خاصة البحث المعلوماتي والبريد الإلكتروني والإعلان، واقترن اسمها بأشهر محرك بحث، ما جعلها ضمن أقوى العلامات التجارية عالمياً.
تابعي المزيد: جوجل تطور أداة جديدة تفك شفرة خط يد الأطباء بسهولة

النشأة

بدأت فكرة إنشاء شركة جوجل في يناير 1996 في إطار مشروع بحث دراسي قام بإنجازه آنذاك الطالبان لاري بيدج وسيرجي برين في جامعة ستانفورد بولاية كاليفورنيا الأميركية، وتركز على تطوير أسلوب جديد للبحث على شبكة الإنترنت.
ولما نجح المشروع أسس الطالبان شركة بتاريخ الرابع من سبتمبر 1998 في مينلو بارك بسان ماتيو “ولاية كاليفورنيا”، ويوجد مقرها الرئيس في “ماونتن فيو” بالولاية نفسها.
وفي الـ4 من سبتمبر 2001، مُنحت براءة اختراع لجزء من آلية التصنيف والترتيب الخاصة بالشركة، ونُسبت براءة الاختراع رسمياً إلى جامعة ستانفورد، بينما مُنح بيدج لقب “مخترع”.

اختيار الاسم

لم يكن “جوجل” الاسم الأول لمحرك البحث في البداية، حيث كان اسم الشركة “باكروب- BackRub”، ثم اختير اسم “جوجل” لاحقاً “وهو مصطلح رياضي يعني رقم “1” متبوعا بـ100 صفر” ليعكس مهمة الشركة المتمثلة في تنظيم كم هائل من المعلومات المتاحة على شبكة الإنترنت.
واتخذت جوجل شعاراً غير رسمي هو “لا تكن شريراً”، لكن مع مرور الوقت أزالت الشعار حتى من مدونة قواعد السلوك الخاصة بها.

الأصول الاستثمارية

بلغت قيمة رأس مال شركة جوجل -حتى يونيو 2015- أكثر من 23 مليار دولار، ووصلت أرباحها الصافية إلى 17.7 مليار دولار، وتجاوز عدد موظفيها 57 ألف شخص، وواصلت تطورها بتقديم منتجات جديدة مثل: غوغل كروم، ويوتيوب، وأندرويد، وغوغل نكسس، وغوغل إيرث، وجيميل، إضافة إلى استحواذها على شركات أخرى وإبرام شراكات جديدة.
ويعد محرك البحث الخاص بالشركة أشهر خدماتها وأكثرها استخداماً على شبكة الإنترنت، ما جعله يحتل المرتبة الأولى في مجال الاستخدام بسيطرته على نسبة تفوق 53% من سوق محركات البحث في الشبكة، وأسهم في تصنيف الشركة كإحدى أقوى العلامات التجارية في العالم.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock