اخبار التكنولوجيا

تعرفوا إلى أنواع بوالص الشحن والفرق بينها في مجال التجارة

يترتب على كل تاجر ومختص في الاستيراد والتصدير الإلمام بآليات النقل والشحن والمستندات التي تتضمنها عملية الشحن، إذ توجد وثائق خاصة بالنقل البحري وأخرى متعلقة بالشحن الجوي، وبوالص الشحن هي إحدى أهم تلك المستندات التي توثق هذه العملية التبادلية وتضمن حصول الشاحن على مدفوعاته والمستلم على الشحنة.
في السطور الآتية، يلقي الضوء حازم إبراهيم ربيع، مدير إحدى شركات التصدير والاستيراد والاستشارات، على الأنواع المختلفة من بوالص الشحن.

284602
على العاملين في الاستيراد والتصدير الإلمام بالشحن (الصورة من AdobeStock)

بوليصة شحن رئيسية

تُعرف باسم Master Bill of lading MBL، وهي عبارة عن عقد أو وثيقة رسمية بين الشخص المرسل “المصدر” وبين شركة الشحن التي تقوم بشحن البضاعة الناقل”، وهي أيضًا بمثابة دليل يثبت أن الشركة استلمت مصاريف الشحن وأنها تمتلك البضاعة لشحنها آنذاك، لذا يقوم الناقل بإصدار هذه الوثيقة عندما يتلقى البضائع القابلة للتسليم من المصدر وغالبًا ما يتم إصدار ثلاث نسخ أصلية من هذه الوثيقة وثلاث نسخ مصورة لها، وهي تتضمن شعار الناقل وبيانات الشخص المستلم للبضاعة في الجهة أو الدولة الأخرى، وأحيانًا يتم تضمين البيانات البنكية أيضًا.
اطلعي أيضًا على عقود العمل، أنواعها وبنودها وطرق فسخها

وثيقة النقل البحري

تُعرف باسم Sea waybill وهي بمثابة اتفاق يتم إرساله عبر البريد الإلكتروني أو أي وسيلة مشابهة إلى الشخص المصدر أو الذي يسلم البضائع إلى شركة الشحن، لذا فهي وثيقة مكتوبة غير مطبوعة، ويتم غالبًا اعتماد هذا النوع من الوثائق مع العملاء القدامى الذي بُنيت معهم عِلاقة عمل وثيقة وتم التعاون معهم بشكل متكرر.

284603
بوليصة الشحن الرئيسية (الصورة من AdobeStock)

وثيقة الإفراج عن الشحنة

تُعرف بـ Telex release وهي وثيقة يتم استخدامها غالبًا عند فقدان البوليصة، فهي بمثابة ملف pdf يتم إرساله من قبل الشركة الناقلة إلى الجهة الأخرى لاستلام البضاعة أو الإفراج عنها من دون مطالبة المستلم بتقديم أصل بوليصة الشحن، ويتم القيام بها غالبًا بتكاليف إضافية.

بوليصة الشحن المنزلية

تُعرف باسم House bill of lading HBL وهي وثيقة يستخرجها الوكيل في الخارج أو الجهة الأخرى، تعدّ هذه الوثيقة بمثابة عُرف بين شركة ترغب باستيراد بعض المنتجات ووكيلها في الدولة الأخرى، وتتضمن وصف للمنتجات المنقولة والمراد شحنها إلى الوجهة المحدّدة، وتعدّ هذه الوثيقة بمثابة إيصال يدلّ على استلام المنتجات المشحونة كما هو متّفق عليه في العقد

وثيقة الإستلام

تُعرف بـ Received for shipment وهي وثيقة سريعة يقوم الناقل أو الخط الملاحي بإصدارها قبل أن تغادر سفينة الشحن.
تعرفي على تطبيق جمع الشحن بين الحاضر والماضي.

284605
هناك وثيقة سريعة للاستلام (الصورة من AdobeStock)

 تعرفوا إلى أنواع بوالص الشحن والفرق بينها في مجال التجارة

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock