اخبار التكنولوجيامعلومات عامة

تطور التكنولوجيا – تاريخ الكمبيوتر

تطور التكنولوجيا – تاريخ الكمبيوتر

بينما أصبحت أجهزة الكمبيوتر الآن جزءًا مهمًا من حياة البشر ، كان هناك وقت لم تكن فيه أجهزة الكمبيوتر موجودة. يمكن أن تساعدك معرفة تاريخ أجهزة الكمبيوتر ومقدار التقدم الذي تم إحرازه على فهم مدى تعقيد وابتكار أجهزة الكمبيوتر حقًا.

على عكس معظم الأجهزة ، يعد الكمبيوتر أحد الاختراعات القليلة التي ليس لها مخترع واحد محدد. خلال تطوير الكمبيوتر ، أضاف العديد من الأشخاص إبداعاتهم إلى القائمة المطلوبة لتشغيل الكمبيوتر. كانت بعض الاختراعات عبارة عن أنواع مختلفة من أجهزة الكمبيوتر ، وكان بعضها عبارة عن أجزاء مطلوبة للسماح بتطوير أجهزة الكمبيوتر بشكل أكبر.

البداية

ولعل أهم تاريخ في تاريخ أجهزة الكمبيوتر هو عام 1936. وفي هذا العام تم تطوير أول “كمبيوتر”. تم إنشاؤه بواسطة Konrad Zuse وأطلق عليها اسم Z1 Computer. يعتبر هذا الكمبيوتر هو الأول لأنه كان أول نظام قابل للبرمجة بالكامل. كانت هناك أجهزة قبل ذلك ، لكن لم يكن لدى أي منها القدرة الحاسوبية التي تميزها عن الأجهزة الإلكترونية الأخرى.

لم يكن حتى عام 1942 أن رأى أي عمل ربحًا وفرصة في أجهزة الكمبيوتر. كانت هذه الشركة الأولى تسمى أجهزة الكمبيوتر ABC ، ​​التي يملكها ويديرها جون أتاناسوف وكليفورد بيري. بعد ذلك بعامين ، تم تطوير جهاز الكمبيوتر Harvard Mark I ، لتعزيز علوم الحوسبة.

على مدار السنوات القليلة التالية ، بدأ المخترعون في جميع أنحاء العالم في البحث أكثر في دراسة أجهزة الكمبيوتر ، وكيفية تحسينها. تشير السنوات العشر التالية إلى إدخال الترانزستور ، والذي سيصبح جزءًا حيويًا من الأعمال الداخلية للكمبيوتر ، وحاسوب ENIAC 1 ، بالإضافة إلى العديد من أنواع الأنظمة الأخرى. ربما تكون ENIAC 1 واحدة من أكثرها إثارة للاهتمام ، حيث إنها تتطلب 20000 أنبوب مفرغ للعمل. لقد كانت آلة ضخمة ، وبدأت الثورة لبناء أجهزة كمبيوتر أصغر وأسرع.

تم تغيير عصر أجهزة الكمبيوتر إلى الأبد من خلال إدخال International Business Machines ، أو IBM ، في صناعة الحوسبة في عام 1953. كانت هذه الشركة ، على مدار تاريخ الكمبيوتر ، لاعباً رئيسياً في تطوير أنظمة وخوادم جديدة للجمهور والاستخدام الخاص. جلبت هذه المقدمة أولى علامات المنافسة الحقيقية في تاريخ الحوسبة ، مما ساعد على تحفيز تطوير أجهزة الكمبيوتر بشكل أسرع وأفضل. كانت مساهمتهم الأولى هي كمبيوتر IBM 701 EDPM.

تطور لغة البرمجة

بعد مرور عام ، تم إنشاء أول لغة برمجة عالية المستوى ناجحة. كانت هذه لغة برمجة غير مكتوبة بلغة “التجميع” أو الثنائية ، والتي تعتبر لغات منخفضة المستوى للغاية. تمت كتابة FORTRAN حتى يتمكن المزيد من الأشخاص من بدء برمجة أجهزة الكمبيوتر بسهولة.

في عام 1955 ، شهد بنك أمريكا ، إلى جانب معهد ستانفورد للأبحاث وجنرال إلكتريك ، إنشاء أول أجهزة كمبيوتر لاستخدامها في البنوك. كان MICR ، أو التعرف على الأحرف بالحبر المغناطيسي ، إلى جانب الكمبيوتر الفعلي ، ERMA ، بمثابة اختراق للصناعة المصرفية. لم يتم استخدام زوج الأنظمة في البنوك الفعلية حتى عام 1959.

خلال عام 1958 ، حدث أحد أهم الاختراقات في تاريخ الكمبيوتر ، وهو إنشاء الدائرة المتكاملة. يعد هذا الجهاز ، المعروف أيضًا باسم الشريحة ، أحد المتطلبات الأساسية لأنظمة الكمبيوتر الحديثة. يوجد على كل لوحة أم وبطاقة داخل نظام الكمبيوتر العديد من الرقائق التي تحتوي على معلومات حول ما تفعله اللوحات والبطاقات. بدون هذه الرقائق ، لا يمكن للأنظمة كما نعرفها اليوم أن تعمل.

الألعاب والفئران والإنترنت

بالنسبة للعديد من مستخدمي الكمبيوتر الآن ، تعد الألعاب جزءًا حيويًا من تجربة الحوسبة. شهد عام 1962 إنشاء أول لعبة كمبيوتر ، والتي تم إنشاؤها بواسطة ستيف راسل ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ، والتي أطلق عليها اسم Spacewar.

تم إنشاء الماوس ، وهو أحد المكونات الأساسية لأجهزة الكمبيوتر الحديثة ، في عام 1964 بواسطة Douglass Engelbart. حصل على اسمه من “الذيل” الذي يخرج من الجهاز.

تم اختراع أحد أهم جوانب أجهزة الكمبيوتر اليوم في عام 1969. كانت شبكة ARPA هي شبكة الإنترنت الأصلية ، والتي وفرت الأساس للإنترنت الذي نعرفه اليوم. سيؤدي هذا التطور إلى تطور المعرفة والأعمال عبر الكوكب بأسره.

لم تدخل إنتل المشهد حتى عام 1970 مع أول شريحة ذاكرة وصول عشوائي ديناميكية ، مما أدى إلى انفجار في ابتكارات علوم الكمبيوتر.

في أعقاب شريحة ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) ، ظهر أول معالج دقيق تم تصميمه أيضًا بواسطة Intel. هذان المكونان ، بالإضافة إلى الشريحة التي تم تطويرها في عام 1958 ، سيكونان من بين المكونات الأساسية لأجهزة الكمبيوتر الحديثة.

بعد مرور عام ، تم إنشاء القرص المرن ، واكتسب اسمه من مرونة وحدة التخزين. كانت هذه هي الخطوة الأولى في السماح لمعظم الأشخاص بنقل أجزاء من البيانات بين أجهزة كمبيوتر غير متصلة.

تم إنشاء أول بطاقة شبكة في عام 1973 ، مما يسمح بنقل البيانات بين أجهزة الكمبيوتر المتصلة. هذا مشابه للإنترنت ، ولكنه يسمح لأجهزة الكمبيوتر بالاتصال دون استخدام الإنترنت.

ظهور أجهزة الكمبيوتر المنزلية

كانت السنوات الثلاث التالية مهمة جدًا لأجهزة الكمبيوتر. هذا عندما بدأت الشركات في تطوير أنظمة للمستهلك العادي. كانت أجهزة كمبيوتر Scelbi و Mark-8 Altair و IBM 5100 و Apple I and II و TRS-80 وأجهزة كمبيوتر Commodore Pet هي الرائدة في هذا المجال. على الرغم من أن هذه الآلات باهظة الثمن ، إلا أنها بدأت اتجاه أجهزة الكمبيوتر داخل المنازل المشتركة.

حدث أحد أهم الإنجازات في برامج الكمبيوتر في عام 1978 مع إصدار برنامج جداول البيانات VisiCalc. تم دفع جميع تكاليف التطوير في غضون أسبوعين ، مما يجعل هذا البرنامج أحد أكثر البرامج نجاحًا في تاريخ الكمبيوتر.

ربما كان عام 1979 من أهم الأعوام بالنسبة لمستخدم الكمبيوتر المنزلي. هذا هو العام الذي تم فيه طرح برنامج WordStar ، وهو أول برنامج لمعالجة النصوص ، للجمهور للبيع. أدى هذا إلى تغيير جذري في فائدة أجهزة الكمبيوتر للمستخدم اليومي.

ساعد كمبيوتر IBM Home بسرعة في إحداث ثورة في السوق الاستهلاكية في عام 1981 ، حيث كان في متناول مالكي المنازل والمستهلكين العاديين. شهد عام 1981 أيضًا دخول شركة Microsoft العملاقة إلى المشهد باستخدام نظام التشغيل MS-DOS. غيّر نظام التشغيل هذا الحوسبة تمامًا إلى الأبد ، حيث كان من السهل على الجميع التعلم.

تبدأ المنافسة: Apple مقابل Microsoft

شهدت أجهزة الكمبيوتر تغييرًا حيويًا آخر خلال عام 1983. كان كمبيوتر Apple Lisa هو الأول بواجهة مستخدم رسومية ، أو واجهة مستخدم رسومية. تحتوي معظم البرامج الحديثة على واجهة مستخدم رسومية ، مما يتيح لها أن تكون سهلة الاستخدام وممتعة للعيون. كان هذا بمثابة بداية التأريخ القديم لمعظم البرامج القائمة على النص فقط.

بعد هذه النقطة في تاريخ الكمبيوتر ، حدثت العديد من التغييرات والتعديلات ، من حروب Apple-Microsoft ، إلى تطوير أجهزة الكمبيوتر الصغيرة ومجموعة متنوعة من اختراقات الكمبيوتر التي أصبحت جزءًا مقبولاً من حياتنا اليومية. بدون الخطوات الأولى لتاريخ الكمبيوتر ، لم يكن أي من هذا ممكنًا.

Source by Rebecca Blain

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock