اخر الاخبارمعلومات عامة

بلينكن يحذر: واشنطن سترد “بشكل حاسم” على أي هجوم

وجه وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الثلاثاء، تحذيراً إلى إيران، مؤكداً أن الولايات المتحدة سترد “بشكل حاسم” على أي هجوم تشنه طهران أو “وكلاؤها”، مع استمرار الحرب بين إسرائيل وحركة حماس.

وقال بلينكن خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي إن “الولايات المتحدة لا تسعى إلى نزاع مع إيران. لا نريد لهذه الحرب أن تتسع. ولكن إذا هاجمت إيران أو وكلاؤها القوات الأمريكية في أي مكان (…) فسندافع عن مواطنينا، سندافع عن أمننا، في شكل سريع وحاسم”.

وتتّهم الولايات المتحدة إيران بالمساهمة في تجدّد الهجمات ضد القوات الأمريكية المتمركزة في قواعد بالعراق في إطار التحالف الدولي لمكافحة تنظيم الدولة الإسلامية.

ونظام الجمهورية الإسلامية داعم لحماس التي شنّت في السابع من أكتوبر هجمات في إسرائيل ردّت عليها بقصف عنيف لقطاع غزة الذي تسيطر عليه الحركة.

إلى ذلك تقيم إيران علاقات وثيقة مع حزب الله اللبناني الذي سبق أن خاض نزاعات عدة مع إسرائيل.

في الأسبوع الماضي استخدمت الولايات المتحدة، أكبر داعم لإسرائيل، حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار بشأن النزاع لعدم تضمّنه إشارة صريحة لحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها.

وعرضت الولايات المتحدة مشروع قرار اطّلعت عليه وكالة فرانس برس يبدي تعاطفاً مع الضحايا على الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني ويدافع عن “الحق المتأصل لكل الدول في الدفاع عن النفس أحادياً وجماعياً”.

وقال بلينكن إن مشروع القرار الجديد يأخذ في الاعتبار مواقف أعضاء المجلس في الأيام الأخيرة.

بلينكن يحذر: واشنطن سترد

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock