اخر الاخبارمعلومات عامة

بقيادة إماراتية فاعلة.. مبادرات وتعهدات تاريخية حصيلة أول 3 أيام من “كوب28”

بقيادة فاعلة من دولة الإمارات، شهد مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ (كوب28) حتى أمس (السبت) تعهدات تاريخية بشأن مكافحة التغير المناخي والحد من الانبعاثات الضارة، ضمن جهود التنسيق والتعاون الدولي لبناء مستقبل آمن للأجيال المقبلة. 

صندوق الحلول المناخية (ألتيرا)

استهلت دولة الإمارات مبادرات المناخ بإطلاق صندوق خاص “للحلول المناخية” (ألتيرا) بقيمة 30 مليار دولار على مستوى العالم والذي تم تصميمه لسد فجوة التمويل المناخي وتيسير الحصول عليه بتكلفة مناسبة.

ويهدف الصندوق إلى تحفيز جمع واستثمار 250 مليار دولار بحلول عام 2030.

وسيكون مقر الصندوق في سوق أبوظبي العالمي، وسيضم فريقاً من المتخصصين في الاستثمار المناخي.

صندوق الخسائر والأضرار

كما شهد اليوم الأول من المؤتمر الإعلان عن إطلاق صندوق “الخسائر والأضرار” المخصص لمساعدة الدول الضعيفة في مواجهة التداعيات المكلفة والمدمّرة للكوارث المناخية. وأعلنت دولة الإمارات عن مساهمتها بمبلغ 100 مليون دولار في الصندوق، ودعت جميع الدول القادرة إلى المساهمة في هذه الجهود وتكريس روح التكاتف بين البشر.

وتجاوزت مجموع التعهدات حتى نهاية السبت عتبة 650 مليون دولار، بحسب تعداد مجلس الدفاع عن الموارد الطبيعية (NRDC).

الصندوق الائتماني للاستدامة

تعهَّدت الإمارات بتقديم 735 مليون درهم (200 مليون دولار) من حقوق السحب الخاصة إلى (الصندوق الائتماني للصلابة والاستدامة) التابع لصندوق النقد الدولي لتعزيز المرونة المناخية لدى الدول الأكثر عُرضةً لتداعيات تغير المناخ والدول منخفضة الدخل.

دعم الطاقة النظيفة في إفريقيا

أطلقت الإمارات مبادرة تمويل بقيمة 16.5 مليار درهم (4.5 مليار دولار أمريكي) للمساعدة في تحفيز قدرات إفريقيا في مجال الطاقة النظيفة.

بقيادة إماراتية فاعلة.. مبادرات وتعهدات تاريخية حصيلة أول 3 أيام من

المصدر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock