اخر الاخبارمعلومات عامة

الدول العربية تحمّل إسرائيل مسؤولية قصف المستشفى في غزة تزامناً مع تظاهرات غضب

حمّلت الدول العربية جمعاء مسؤولية قصف أحد مستشفيات غزة والذي أسفر عن مقتل المئات، للجيش الإسرائيلي الذي نفى الأمر متّهمًا الفلسطينيين بشنّه.

وتأتي سلسلة الإدانات بالتزامن مع تجمّعات للتعبير عن الغضب الشعبي العارم في كل من لبنان والأردن وليبيا واليمن وتونس وتركيا والمغرب وإيران وفي الضفة الغربية المحتلّة، مع توقع مزيد من التظاهرات الأربعاء بعد دعوات لإحياء “يوم الغضب” في أنحاء المنطقة.

وقُتل أكثر من 470 شخصًا وجُرح أكثر من 300 في ساحة مستشفى الأهلي العربي في مدينة غزة مساء الثلاثاء، بحسب وزارة الصحة التابعة لحركة حماس. وتتحدث القيادة السياسية لحماس من جهتها عن أكثر من 500 قتيل وتتهم إسرائيل بقصف المستشفى. بينما نسب الجيش الإسرائيلي الضربة إلى صاروخ أطلقته حركة الجهاد الإسلامي التي نفت ذلك ووجهت الاتهام إلى إسرائيل.

ودانت وزارة الخارجية الإماراتية “بشدّة الهجوم الإسرائيلي الذي استهدف” المستشفى و”أسفر عن مقتل وإصابة مئات الأشخاص”، معبّرة “عن أسفها العميق للخسائر في الأرواح”.

وفي المنامة، أعربت الخارجية البحرينية عن “إدانة مملكة البحرين واستنكارها الشديد للقصف الإسرائيلي” للمستشفى.

كما ألقى المغرب، الذي اعترف بإسرائيل في عام 2020، باللوم على الدولة العبرية في الهجوم، وكذلك فعلت مصر، التي كانت أول دولة عربية تطبّع العلاقات عام 1979.

ودان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بأشد العبارات “القصف الإسرائيلي لمستشفى الأهلي” المعمداني معتبرًا هذا “القصف المتعمد .. انتهاكاً صريحاً للقانون الدولي”.

من جانبها، وصفت السعودية، التي علّقت المحادثات بشأن تطبيع محتمل مع إسرائيل بعد اندلاع الحرب، الهجوم بأنه “جريمة شنيعة ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلية”.

جريمة حرب

وفي مؤتمر صحافي في بيروت، دعا القيادي في حركة حماس أسامة حمدان، الأربعاء، إلى شنّ هجمات على القوات الإسرائيلية في الضفة الغربية والأراضي الفلسطينية كلها، ردًا على استهداف المستشفى.

وقال حمدان “نهيب بشعبنا في الضفة الأبية وأهلنا في فلسطين المحتلة… إلى الانتفاض في وجه العدو الصهيوني والاشتباك معه في كل المدن والقرى والمخيمات”.

كما دعا إلى تظاهرات أوسع في المنطقة في نهاية الأسبوع “نصرة لعدالة القضية الفلسطينية” مطالبًا بـ”طرد سفراء الكيان الصهيوني في كل العواصم العربية والإسلامية”.

الدول العربية تحمّل إسرائيل مسؤولية قصف المستشفى في غزة تزامناً مع تظاهرات غضب

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock