اخر الاخبارمعلومات عامة

الاحتجاجات تتجدد في بلغراد.. وروسيا تتهم الغرب بزعزعة الاستقرار

تجددت، الاثنين، التحركات الاحتجاجية في بلغراد للتنديد بأعمال تزوير يقول معارضون إنها شابت الانتخابات التشريعية الأخيرة التي فاز فيها اليمين القومي الحاكم، في حين اتهمت موسكو الغرب بالسعي إلى “زعزعة استقرار” صربيا.

وعمد مئات من المتظاهرين في بادئ الأمر إلى قطع شوارع رئيسية في بلغراد قبل أن يتجمعوا مساء أمام مراكز للشرطة للمطالبة بتخلية سبيل محتجين أوقفوا، الأحد، خلال مواجهات دارت أمام مقر بلدية العاصمة.

وهاجم متظاهرون، الأحد، مبنى البلدية وحاولوا اقتحامه قبل أن تتمكن قوات الأمن من صدهم.وأعلنت السلطات أن عنصري شرطة أُصيبا “بجروح خطرة” خلال الاحتجاج، بينما أوقف أكثر من 35 شخصاً.

وندد الرئيس، ألكسندر فوتشيتش، بأعمال العنف في العاصمة، وأكد أن لديه أدلة تفيد بأن الاحتجاجات تمت بـ”تحريض خارجي”.

واتهمت موسكو، حليفة بلغراد، الغرب بإثارة التوترات في صربيا.

ونقلت وكالة “ريا نوفوستي” عن المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، قولها “من الواضح أن الغرب بمجمله يسعى إلى زعزعة الاستقرار” في صربيا.

وشبهت زاخاروفا هذه التظاهرات بتلك التي شهدتها كييف وأفضت إلى وصول موالين للغرب إلى السلطة في أوكرانيا في العام 2014.دوره، قال المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، الاثنين في مؤتمر صحفي إن “هناك محاولات من قبل أطراف ثالثة، بما في ذلك من الخارج، لإثارة الاضطرابات في بلغراد”.

وكان حزب الرئيس القومي، ألكسندر فوتشيتش، أعلن فوزه في الانتخابات التشريعية، التي جرت في 17 ديسمبر.

واعتبرت ألمانيا أّن أي تزوير في الانتخابات “غير مقبول” بالنسبة لدولة تأمل في الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، بينما دعت واشنطن بلغراد إلى معالجة “مخاوف” مراقبي الانتخابات، في حين قال الاتحاد الأوروبي إن “العملية الانتخابية في صربيا تتطلب تحسينات ملموسة ومزيداً من الإصلاحات”.

وترتبط صربيا وروسيا بعلاقات وثيقة تاريخياً. وعلى غرار صربيا، لا تعترف روسيا باستقلال كوسوفو.

ولم تفرض بلغراد عقوبات على موسكو بسبب هجومها في أوكرانيا، غير أنها دانت العدوان الروسي في الأمم المتحدة.

وداخلياً، تتمحور نجاحات فوتشيتش بشكل أساسي حول الاقتصاد في واحدة من أفقر الدول في القارة الأوروبية، مع تضخم بلغت نسبته 16 بالمئة في الربيع قبل أن تنخفض إلى نحو 8 بالمئة في نوفمبر.

الاحتجاجات تتجدد في بلغراد.. وروسيا تتهم الغرب بزعزعة الاستقرار

المصدر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock