اخبار التكنولوجيا

الأول من نوعه.. “جارديان” تطبيق إلكتروني يساعد في إنقاذ المفقودين بوقت أسرع

تمكنت مطورة برامج أمريكية من تطوير تطبيق إلكتروني جديد يساعد في الوصول إلى الأشخاص المفقودين أو المخطوفين بشكل أسرع.

تطبيق جديد يسهم في إنقاذ المخطوفين

وأوضحت المبرمجة الأمريكية، إليزابيث سمارت، أنها طورت التطبيق الجديد الذي يساعد في الوصول إلى الأشخاص المفقودين أو المخطوفين، بعد أن عانت في طفولتها من تجربة اختطاف قبل أن يتم تحريرها.

تطبيق “جارديان”

ووفقاً لموقع “سي نت دوت كوم” المتخصص في موضوعات التكنولوجيا، فقد أطلقت سمارت التطبيق المسمى “جارديان” في الولايات المتحدة لمساعدة العائلات في تحديد موقع أي فرد مفقود منها.

كيفية عمل التطبيق؟

وعندما يتم اكتشاف فقدان شخص ما يقوم مستخدم تطبيق “جارديان” بإرسال تنبيه فوري للمستخدمين الآخرين المتواجدين في الجوار، مما يعني بدء عملية البحث عن الشخص المفقود في أقرب وقت وهو ما يساعد في سرعة الوصول إليه.

وبينت المبرمجة الأمريكية، أنه كلما زادت سرعة الإبلاغ عن الاختفاء زادت فرص العثور عليه بسرعة.

وأكدت سمارت، أن التطبيق الجديد لا يستهدف أن يكون منافساً لنظام الإبلاغ عن المفقودين “أمبر ألرت”، الذي بدأت سمارت العمل معه قبل سنوات بعد إنقاذها من الاختطاف، لكن نظام “أمبر ألرت” يلتزم بمعايير محددة يجب تحقيقها قبل إرسال الإبلاغ عن الاختفاء.

معايير الإبلاغ عن الاختطاف:

– ألا يزيد عمر الشخص المفقود عن 17 عاماً.

– أن يكون هناك دليل على أنه يواجه خطراً.

– يجب أن يكون لدى أجهزة إنفاذ القانون معلومات كافية عن الطفل المختفي حتى تصدر الإبلاغ.

– يجب إدخال اسم الطفل ومعلوماته الشخصية إلى المركز الوطني لمعلومات الجريمة.

وهذا يعني أنه يمكن استخدام تطبيق “جارديان” في المواقف الطارئة أيضاً للبحث عن المصابين بمرض (الزهايمر أو الخرف)، بالإضافة إلى حالات الاختطاف المشتبه بها.

نظام “أمبر ألرت”

“منبه أمبر ألرت” أو “طوارئ اختطاف الأطفال” هو نظام تنبيه لاختطاف الاطفال، وقد ابتكر في الولايات المتحدة الأمريكية في 1996.

ويتم توزيع “منبهات أمبر ألرت” في الولايات المتحدة بواسطة محطات إذاعية إعلانية وراديو الإنترنت وراديو الأقمار الصناعية ومحطات التلفاز وكابل التلفاز عن طريق نظام تنبيه الطوارئ وراديو نوا للأحوال الجوية (حيث يسموا “طوارئ خطف الأطفال” و “منبهات أمبر”) و يتم نشر هذه التنبيهات عن طريق البريد الإلكتروني ولوحات حالة المرور الإلكترونية واللوحات الإعلانية الإلكترونية أو عبر الرسائل النصية للهاتف المحمول.

وقد تم التعاون فيما بين “منبه أمبر” وكل من “غوغل وبينج وفيسبوك” وذلك لنشر المعلومات المتعلقة بهذا المنبه للمجتمع، وتظهر التحذيرات بطريقة أتوماتيكية في حالة إذا ما بحث أو استخدم المواطنون خرائط غوغل أو بينج، أما بالنسبة لمنبه غوغل للطفل (أيضًا يدعى منبه غوغل أمبر في بعض الدول) يرى المواطنون تحذير “أمبر ألرت” إذا ما بحثوا على معلومات متعلقة بموقع تم اختطاف طفل فيه وتم إصدار إنذار “أمبر”.

و يتم الإعلان عن تنبيه “أمبر ألرت” عن طريق أقسام الشرطة (في كثير من الحالات بوليس الولاية أو دوريات الطرق السريعة) التي تحقق في كل حالة اختطاف، وعادة ما تكون النشرة العامة لهذا المنبه محتوية على اسم ووصف المخطوف ووصف الخاطف المحتمل ووصف ورقم لوحة الترخيص لمركبة الخاطف إن كانت متاحة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر

 الأول من نوعه..

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock