اخر الاخبارمعلومات عامة

أول خسوف للقمر هذا العام يظهر بوضوح في هذه الأماكن

حظي هواة علم الفلك في آسيا وأستراليا بأفضل رؤية لأول خسوف للقمر هذا العام.

 بدأ الخسوف، الذي استمر أربع ساعات، في وقت متأخر من مساء الجمعة أو في وقت مبكر من صباح السبت، حسب الموقع، إذ توارى القمر تدريجيا وراء أطراف ظل الأرض.

وفيما يعرف بالخسوف شبه الظلي، مر البدر داخل الجزء الخارجي من ظل الأرض، ما تسبب في تعتيم القمر بشكل طفيف فقط. ولا يعد هذا الخسوف مثيرا كالخسوف الجزئي أو الكلي، عندما يكون القمر والأرض والشمس في حالة تواز تام.

وكان الخسوف مرئيا من البداية إلى النهاية، إذا سمحت الأحوال الجوية بذلك، من أقصى غرب السعودية والساحل الغربي لأفريقيا إلى أقصى شرق اليابان والجزيرة الجنوبية لنيوزيلندا، ومن القطب الجنوبي إلى سيبيريا.

كما كان لكل مناطق أوروبا تقريبا نصيب من المشاهد الرائعة. وخطط ”مشروع التلسكوب الافتراضي” لبث مباشر للخسوف من أجواء الريف في إقليم توسكانة الإيطالي.

وقال مؤسس المشروع عالم الفيزياء الفلكية جيانلوكا ماسي، في رسالة بالبريد الإلكتروني، ”حتى الأحداث الفلكية الدقيقة مثل هذا الحدث تجعلني متحمسا وسعيدا لمشاركتها”.

ومن المرتقب حدوث الخسوف القادم في أكتوبر، على أن يكون المشهد أفضل. ومن المتوقع أن تشهد المناطق الشرقية من الأمريكتين قدرا من خسوف جزئي، عندما يمر جزء من القمر وليس كله عبر الظل المركزي المظلم للأرض.

بينما من المنتظر أن تحظى آسيا وافريقيا وأوروبا بعرض كامل للخسوف. ولا يتوقع حدوث خسوف كلي قبل عام 2025، على أن يكون نصيب الأسد من المشاهدات وقتها لصالح أمريكا الشمالية والنصف الغربي من أمريكا الجنوبية.

 

 

أول خسوف للقمر هذا العام يظهر بوضوح في هذه الأماكن

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock