اخبار التكنولوجيا

ما هي التكلفة المتغيرة والثابتة وأنواعها والفرق بينها؟

المحاسبة والإلمام بالتكاليف أساسيات على كل رائد(ة) أعمال معرفتها قبل توظيف المحاسب أو المستشار المالي للشركة، وذلك لأنّها تساعد في إدارة أموال المشروع بشكل جيد، اختيار أسلوب العمل المبني على تكاليف أقل ومن ثم جني المزيد من الأموال.
في السطور الآتية، شروح خبير المالية الدكتور محمد رواش، عن الفروقات بين التكلفة الثابتة والمتغيرة.

التكلفة الثابتة

284865
التكلفة الثابتة (الصورة من shutterstock)

هذان النوعان في غاية الأهمية لأنهما يمسان جزئية ترشيد النفقات لأي مشروع تجاري، فهناك الكثير من المصانع والشركات التي تستخدم هذين العنصرين من أجل تقليص وإدارة النفقات، فالتكلفة الثابتة الإجمالية يُمكننا القول أنّها تكلفة ثابتة مهما تغير حجم الإنتاج، وكمثال على ذلك لو أنّ إيجار إحدى المصانع 10 آلاف وهذه هي التكلفة الوحيدة شهريًا، لو تم إنتاج وحدة واحدة فقط فالتكلفة ستبقى 10 آلاف ذاتها، ولو تم إنتاج منتجين أو ثلاث، فالتكلفة الثابتة تبقى 10 آلاف في المجمل حتى في حال إصدار الكثير من المنتجات، في حين أنّ التكلفة الثابتة للوحدة، تتغير مع تغير حجم الإنتاج، بمعنى لو كان الإيجار كما ذكرنا أعلاه 10 آلاف، فلو تم إنتاج وحدة واحدة، فنصيب الوحدة الواحدة من هذا الإيجار هي عشرة آلاف ، إلا أنّه لو أُنتجت وحدتين مثلًا في الشهر، فنصيب كل واحدة من التكلفة الثابتة هي خمس آلاف، وذلك بالقسمة على 2، وتبعًا لذلك يتم تقسيم التكلفة الثابتة الإجمالية على عدد الوحدات حتى يتم معرفة التكلفة الثابتة للوحدة، فالأخيرة تتناقص مع زيادة حجم الإنتاج، إذ كلما زاد الإنتاج، كلما قلت حصة الوحدة من التكلفة الثابتة، ومعرفة هذه الأمور في غاية الأهمية، فالصناعات الثقيلة التي تستخدم آلات عالية التكلفة، تصبح تكاليفها عالية جدًا نتيجة الإهلاكات، ففي كل سنة يتم إجراء إهلاك للأصول الثابتة، وغالبًا ما تكون تلك الأصول مقدرة بالآلاف والملايين، ويجب أن نشير إلى أنّ التكلفة الثابتة لا تقتصر على إيجار المباني والآلات وحسب، بل تشمل مرتبات المشرفين وبعض الموظفين أيضًا.
كرائدة أعمال: اطلعي أيضَا على كيفية التعامل مع الضغوط المالية.

هل يمكن تطبيق مبدأ زيادة الإنتاج على جميع الشركات؟

ليست كل الشركات قادرة على تطبيق مفهوم زيادة الإنتاج، فالبعض منها لا يمتلك تكاليف ثابتة كثير، وأغلب عملها قائم على التكلفة المتغيرة، بمعنى أنّه كلما أنتج أكثر كلما زادت التكاليف، بعكس التكلفة الثابتة، فهناك مصانع قائمة على العمالة، لا يوجد لديها آلات باهظة الثمن، وليس لديها أجور ثابتة لكثير من الأفراد، فكلما أنتج الفرد كميات كبيرة، زادت تكلفة الوحدة.

التكلفة المتغيرة

284869
التكلفة المتغيرة (الصورة من shutterstock)

التكلفة المتغيرة الإجمالية، وهي تكلفة تتغير مع حجم الإنتاج، بحجم زيادة الإنتاج تزداد التكاليف بذات الحجم، فمثلًا لو امتلكت مصنعًا للملابس وتمتلك مواد خام متغيرة التكلفة، بناءً على ذلك، كلما تمّ الإنتاج بشكل أكبر، كلما زاد استخدم القماش والمواد الخام، وذات الأمر ينطبق على العُمّال بالأجر المتغير، فالعامل الذي يتقاضى مقابل كل قطعة 10دولار مثلًا، فعلى كل عشرة قطع ستصبح 100، وعلى عكس ذلك، فالتكلفة المتغيرة للوحدة تبقى ثابتة، لأن العامل يأخذ على كل وحدة 10، فمهما أنتج من قطع، أجره لن يقل أو يزيد، فقط التكلفة الإجمالية هي التي تتغير.
وقبل البدء في مشروعك التجاري، تعرفي على أهمية دراسة الجدوى وعالم ريادة الأعمال.

284841
خبير المالية الدكتور محمد رواش

 ما هي التكلفة المتغيرة والثابتة وأنواعها والفرق بينها؟

المصدر

عام 2013 كان عامًا مذهلًا بالنسبة لعشاق أفلام الأكشن، حيث قدم هذا العام العديد من الأعمال الملهمة والمثيرة على الشاشة الكبيرة. تميزت أفلام هذا العام بالقصص المثيرة والمشاهد الحماسية التي أثرت في الجماهير حول العالم. في هذا المقال، سنستعرض بعضًا من أفضل أفلام الأكشن لعام 2013. Gravity: من إخراج ألفونسو كورون، يعتبر Gravity واحدًا من أكثر أفلام العلم الخيالي تشويقًا على الإطلاق. الفيلم يتبع رحلة اثنين من رواد الفضاء (ساندرا بولوك وجورج كلوني) الذين يجدون أنفسهم محاصرين في الفضاء الخارجي بعد حادث تصادم مع الفضاء المفتوح. المشاهد البصرية والتمثيل الممتاز قدما تجربة سينمائية استثنائية.

Man of Steel: بإخراج زاك سنايدر، قدم هذا الفيلم إعادة تصوير حديثة لقصة سوبرمان. هنري كافيل يؤدي دور كلارك كينت (سوبرمان)، ويتعين عليه مواجهة شخصية شريرة خارقة تُدعى جنرال زود ومحاولة إنقاذ العالم. المؤثرات الخاصة الرائعة والمعارك النابضة بالحياة جعلت هذا الفيلم واحدًا من أبرز أفلام الأبطال الخارقين في تلك السنة. Iron Man 3: يُعد هذا الجزء الثالث من سلسلة أفلام آيرون مان أحد أبرز أفلام الأكشن لعام 2013. تدور أحداث الفيلم حول توني ستارك (روبرت داوني جونيور) ومواجهته لعدو قوي يُدعى الماندرين. الفيلم مليء بالتكنولوجيا المذهلة والمشاهد الحماسية.

World War Z: استنادًا إلى رواية تحمل نفس الاسم، يتتبع هذا الفيلم البطل جيري لين (براد بيت) في رحلته لإيجاد علاج لوباء غامض يهدد بتدمير البشرية. تقدم الفيلم مشاهد مذهلة للاضطراب والتوتر والهروب من الكارثة. Fast & Furious 6: تابعت سلسلة Fast & Furious تألقها في هذا الجزء السادس الذي جمع نجومها الشهيرين. الفيلم يركز على فريق دومينيك توريتو (فين ديزل) وبانديتا (دواين جونسون) في مواجهة عصابة إجرامية دولية. مع مشاهد السباقات والمطاردات الرائعة، جذب الفيلم جماهير كبيرة. هذه أمثلة قليلة فقط من أفضل أفلام الأكشن التي تم إصدارها في عام 2013. كان هذا العام مميزًا بتقديم أفلام مذهلة تجمع بين الإثارة والتشويق والتمثيل الممتاز، مما جعلها تجارب سينمائية رائعة للجماهير حول العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock