المطبخ

الحفاظ على طعامك آمنًا

من بين جميع القضايا البيئية والصحية ، تستحوذ سلامة الأغذية على الاهتمام الأكثر إلحاحًا من السلطات عندما يتبين أن اللوائح قد انتهكت. في الآونة الأخيرة في الصين ، كانت هناك العديد من فضائح سلامة الأغذية مما أدى إلى خسائر مالية ضخمة وأضرار بسمعة الدولة وقطاع تصدير الأغذية فيها. حدثت الذروة في يوليو 2007 عندما أُعلن أن الرئيس السابق لإدارة الغذاء والدواء الحكومية ، تشنغ شياو يو ، قد قبل رشاوى مقابل إصدار تراخيص سلامة المنتجات الغذائية الحكومية. تم إعدامه بعد ذلك وفقًا لموقف الصين الرسمي المتشدد بشأن الفساد. قبل ذلك ، كان هناك عدد من الفضائح المتعلقة بقطاع الأغذية. تم العثور على جينهوا هام قد عولج بمبيد آفات سام قبل البيع (2003) ؛ إنتاج أغذية الأطفال المزيفة التي أدت إلى وفاة حوالي 80 طفلاً ومئات حالات سوء التغذية الحاد في عام 2004 ؛ ومؤخراً في عام 2008 ، أدى حليب الأطفال الملوث الذي أنتجته مجموعة سانلو إلى حدوث أمراض الكلى مع العديد من الضحايا.

أدت حقيقة أن إدارة الغذاء والدواء الصينية (التي أنشئت في عام 2003 للسيطرة على قضايا سلامة الأغذية) كانت بحد ذاتها هدفًا للتحقيق في قضايا الفساد ، أدت إلى عودة ظهور معايير المراجعة الخارجية لسلامة الأغذية في الولايات المتحدة. بلد. لا يثق المستوردون الأجانب من الصين بالمعايير الوطنية الصينية ويطالبون المصدرين بالالتزام بالمعايير الدولية مثل ISO 22000 التي يتم فحصها من قبل هيئات إصدار الشهادات العالمية. وقعت حوادث مماثلة في اليابان ، وعلى الأخص مع شركة ألبان سنو براند ، التي تبين أنها زورت سجلات سلامة الأغذية في أعقاب فضيحة منتجات الألبان الملوثة في عام 2002.

معظم الدول لديها سلطة حكومية لإدارة هذه القضايا من الإنتاج إلى البيع للمستهلكين. يقدمون المشورة بشأن التشريعات الوطنية ويقدمون متطلبات سلامة الأغذية للسلع المنتجة محليًا والمستوردة. وتشمل هذه هيئة معايير الغذاء في المملكة المتحدة ، وإدارة الغذاء والدواء الأمريكية ، وكذلك إدارة الغذاء والدواء الحكومية في الصين. على مستوى الاتحاد الأوروبي ، تجري هيئة سلامة الأغذية في المنطقة الأوروبية (EFSA) تقييمات للمخاطر بشأن سلامة الأغذية بالتعاون مع الحكومات الوطنية وتقدم المشورة المستقلة والتواصل بشأن المخاطر الحالية والناشئة.

تعد إرشادات HACCP (تحليل المخاطر ونقاط التحكم الحرجة) التي نشرتها منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة جزءًا أساسيًا من معيار سلامة الأغذية المهم الذي يتم تطويره بواسطة منظمة المعايير الدولية (ISO) ، ISO 22000. هناك سبعة مبادئ HACCP التي يجب اتباعها. وهي تفرض على منتجي الأغذية إجراء تحليل مخاطر ما قبل الإنتاج لتحديد ومعالجة القضايا البيولوجية أو الكيميائية أو الفيزيائية التي تجعل الأغذية غير آمنة للاستهلاك البشري ؛ إنشاء أنظمة مراقبة سلامة جيدة ؛ وتنفيذ إجراءات توثيق شاملة. يعد تطبيق مبادئ وإجراءات HACCP إلزاميًا في الولايات المتحدة بالنسبة للمنتجات الغذائية بما في ذلك اللحوم والعصير والمأكولات البحرية ، ويتم تطبيقها بشكل عام في أماكن أخرى كأساس للحصول على شهادة سلامة الأغذية من طرف ثالث.

كما هو موضح في الأمثلة الصينية ، تعتبر شهادة سلامة الأغذية أمرًا بالغ الأهمية لتجارة بيع المواد الغذائية بالتجزئة والتجارة الدولية. بدونها لا يستطيع المنتجون والموردون بيع بضائعهم. هناك مخاطر كبيرة تتعلق بالأعمال والسمعة مرتبطة بكيفية الحصول على الشهادة ، ويُنصح بالحصول على شهادة وفقًا للمعايير المعترف بها جيدًا التي تمنحها هيئات منح شهادات خارجية ذات سمعة طيبة.

تم إطلاق ISO 22000 في عام 2005 ، وهو بالفعل أحد أفضل معايير سلامة الأغذية الدولية المعترف بها. يوفر أنظمة إدارة سلامة الأغذية لأي منظمة ، بغض النظر عن الحجم ، تشارك في أي جانب من جوانب السلسلة الغذائية. للوفاء بالمعيار ، يجب على المنظمة إثبات قدرتها على التحكم الفعال في مخاطر سلامة الأغذية من أجل ضمان أن الغذاء آمن في وقت الاستهلاك البشري. إنه يشتمل على مبادئ HACCP الموضحة أعلاه.

قبل معيار ISO ، كان ملف BRC (اتحاد السكك الحديدية البريطانية) تم إنشاء المعيار العالمي لسلامة الأغذية وهو موثوق به من قبل تجار التجزئة العالميين الرائدين لتقديم إدارة فعالة لسلسلة التوريد والامتثال القانوني. المعيار العالمي هو جزء من مجموعة معايير سلامة المنتجات ، مما يتيح معًا إصدار الشهادات لسلسلة التوريد الغذائية بأكملها ، وكان أول معيار في العالم يتم اعتماده من قبل المبادرة العالمية لسلامة الأغذية (GSFI).

تضع GLOBALGAP ، المعروفة سابقًا باسم EurepGAP ، معايير “ما قبل المزرعة” الطوعية لإصدار الشهادات للمنتجات الزراعية والممارسات الزراعية الجيدة. يتم منح المعايير من قبل جهات منح شهادات خارجية معتمدة في أكثر من 75 دولة. GLOBALGAP عبارة عن علامة تجارية من شركة إلى شركة وبالتالي فهي ليست ذات صلة مباشرة بالمستهلكين.

المعايير الرائدة الأخرى ، أكثر على الجانب الأخلاقي لإنتاج الغذاء ، هي شهادة تحالف الغذاء الأمريكية وشهادة SQF. تُمنح شهادة Food Alliance للمنتجات الغذائية المستدامة في أمريكا الشمالية والتي تغطي قضايا مثل المعاملة الإنسانية للحيوانات واستبعاد الهرمونات والمضادات الحيوية غير العلاجية والمحاصيل المعدلة وراثيًا أو الماشية وبعض مبيدات الآفات وكذلك حماية التربة والمياه في المزرعة / المزرعة مستوى.

تُمنح شهادة SQF (جودة الغذاء الآمن) من قبل مصدري الشهادات المرخصين عالميًا وتوفر شهادة مستقلة بأن نظام إدارة سلامة الأغذية والجودة لدى المورد يتوافق مع اللوائح الدولية والمحلية لسلامة الأغذية. تم منح شهادات SQF لآلاف الشركات العاملة في آسيا والمحيط الهادئ وأوروبا والشرق الأوسط وأمريكا الشمالية والجنوبية.

Source by Dylan Tanner

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock